أخبار الآن | بروكسل – بلجيكا – ( ا ف ب )

قامت وزيرةُ خارجيةِ الاتحادِ الاوروبي فيدريكا موغيرني بدعوةِ وزراءِ الاتحادِ الاوروبي الى عشاءٍ غير رسمي لبحثِ مقاربةٍ مشتركة للتعاملِ مع ادارةِ الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب ولكن بغيابِ وزيري خارجيةِ بريطانيا وفرنسا اللَذين رفضا تلبيةَ الدعوة .  

ووجهت موغيرني هذهِ الدعوات اثرَ الفوزِ الغيرِ متوقع لترامب وما يثيرهُ من قلقٍ على هذا الجانبِ من المحيطِ الاطلسي , ويعقد اللقاء عشية الاجتماع الشهري الدوري للدول الاعضاء ال28 في التكتل . لكن لم تعتبر كل العواصم ان لهذا اللقاء اهمية. وقال وزير خارجية بريطانيا بوريس جونسون ان لندن لا ترى ان هناك حاجة لعقد اجتماع اضافي، مضيفا ان بامكان الوزراء ان يناقشوا الاثنين في شكل طبيعي مجموعة من المواضيع، بما في ذلك المعطيات الاميركية الجديدة.            

اما وزير خارجية فرنسا فان غيابه عن اللقاء مرتبط باسباب تتعلق بجدول اعماله، وفقا لما ذكره مصدر فرنسي لوكالة فرانس برس . وسيحضر سفيرا البلدين لدى الاتحاد الاوروبي اللقاء بدلا عن الوزيرين. والاربعاء، فور الاعلان عن فوز ترامب، اشار الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الى بدء "مرحلة من عدم اليقين" في حين حذرت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل من ان "التعاون الوثيق" ينبغي ان يقوم طبقا لقيم ديمقراطية مشتركة.
              
وفي ظل عدم معرفة النوايا الحقيقية للرئيس الاميركي المنتخب في السياسة الخارجية، يود الاوروبيون خصوصا معرفة موقفه فيما يتعلق بروسيا التي تهدد الحدود الشرقية للاتحاد الاوروبي والتي تشارك في القتال في سوريا الى جانب نظام  بشار الاسد.
                          
واشار ترامب  خلال حملته الانتخابية الى احتمال وضع شروط على التزامات الولايات المتحدة لدى حلف شمال الاطلسي، في حين انها تساهم في ثلثي الانفاق العسكري لهذا التحالف. وسيكون موضوع تعزيز الدفاع الاوروبي في صلب مناقشات الاثنين كما حذر ترامب من انه اذا انتخب رئيسا، فان بلاده ستنسحب من اتفاقية باريس لمكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري التي ابرمت في كانون الاول/ديسمبر 2015.
              
ولم تفصح الاوساط المحيطة بموغيريني ماهية الامور التي تريد مناقشتها خلال العشاء، لكنها اشارت فقط الى ضرورة "تبادل وجهات النظر حول كيفية المضي قدما في العلاقات بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة".                           
وقال مسؤول اوروبي بارز "في كل مرة تكون فيها انتخابات لدى شريك بمثل هذه الاهمية الاستراتيجية كالولايات المتحدة، فمن الضروري ان نفكر حول التعاون في المستقبل". واضاف ان موغيريني ترغب في منح الدول الاعضاء فرصة "لابراز المسائل" التي تشكل اولوية بالنسبه لهم، ان كانت "اقليمية او تتعلق بالدفاع والامن".

 

إقرأ أيضاً

انتقام ناعم.. سيدة تعاقب زوجها بطريقة مبتكرة والسبب.. ترامب!

استمرار المظاهرات ضد ترامب في مدن عديدة بالولايات المتحدة