أخبار الآن | دبي – الإمارت العربية المتحدة – منى عواد – (ذا ميل اون صنداي)

كشفت صحيفة «ذا ميل اون صنداي» البريطانية، نقلا عن ارقام حكومية، ان المقاتلين الذين عادوا الى بريطانيا من سورية والعراق بعد ان تلقوا تدريبات عسكرية في صفوف داعش، يقدر عددهم بنحو 400 شخص، لم يسجن منهم الا 14 فقط.

وحذرت الصحيفة من ان المتشددين يمكن ان يشنوا هجمات باستخدام الأسلحة الآلية والقنابل، على غرار هجمات باريس وبروكسل، ما قد يؤدي الى مقتل المئات. وتقول ارقام وزارة الداخلية ان نحو 850 بريطانيا سافروا الى سورية والعراق للانضمام للتنظيم الارهابي التكفيري، قتلت هجمات الطائرات دون طيار العديد منهم، لكن نحو 400 نجحوا في العودة مجددا الى بريطانيا. ورغم انهم ارتكبوا جرائم بموجب قانون مكافحة الارهاب، مثل الانضمام لجماعة محظورة وتلقي تدريبات في معسكرات ارهابية تابعة لداعش، فان 14 منهم فقط خضعوا لمحاكمات.

وانتقد عضو مجلس العموم البريطاني، خالد محمود، موقف وزارة الداخلية، وقال ان عليها تحديد هوية هؤلاء الأشخاص وتقديمهم للمحاكمة بأسرع ما يمكن، عوضا عن الاكتفاء بنشر عددهم. من جانب آخر، وفي حادث وصف بالهجوم العنصري، تتبع رجلان شابة محجبة في شارع مزدحم شمالي العاصمة لندن، ونزع احدهما عن رأسها الحجاب. ونقلت صحيفة «تليغراف» البريطانية عن شرطة «سكوتلاند يارد» قولها ان ضحية الهجوم، وهي في العشرينات من عمرها، لم تصب بأذى في الحادث، لكنها تعرضت لصدمة.

وبينما كانت الضحية المحجبة تعبر شارعا رفقة امرأة اخرى، اقترب منها رجلان من الخلف وسارع احدهما بنزع حجابها، في الحادث الذي وقع اواخر سبتمبر الماضي.
وقال ضابط كبير ان «الجرائم العنصرية وتلك التي تتم بدافع ديني لن يتم التسامح معها»، واصفا الهجوم بـ«الصادم».
ونشرت الشرطة مواصفات الرجلين نقلا عن شهود عيان رأوا الواقعة، وطلبت المساعدة في التعرف عليهما.

المزيد من الأخبار:

الشرطة البريطانية تحذر من مهرجين ينشران الرعب!

250 خبيرا في مركز دبي المالي العالمي يناقشون خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي