أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة – (رويترز)

قال دبلوماسيون إن رئيس وزراء البرتغال السابق و مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين أنتونيو غوتيريس يقترب من أن يصبح الأمين العام المقبل للأمم المتحدة بعدما لم يصوت ضده أي من أعضاء مجلس الأمن الخمسة الدائمين في سادس اقتراع سري اليوم الأربعاء. وهو ما يرشحه لأن يكون الأوفر حظا لخلافة بان كي مون الذي تنتهي ولايته الثانية أواخر العام الجاري

وأجرى مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا اقتراعات سرية على كل من المرشحين العشرة باختيارات " التأييد أو عدم التأييد أو عدم إبداء رأي."

ولكي يوصى رسميا بانتخاب جوتيريس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 193 عضوا لا يزال ينبغي لمجلس الأمن أن يوافق على قرار خلف الأبواب المغلقة. ويحتاج القرار تسعة أصوات مؤيدة على الأقل مع عدم استخدام حق النقض (الفيتو) لتتم الموافقة علي

ويدلي الأعضاء الخمسة عشر في مجلس الأمن بأصواتهم من خلال إبداء الرأي في كل مرشح من المرشحين العشرة الباقين والاختيارات المتاحة هي التأييد والرفض وعدم إبداء رأي.

وقال الدبلوماسيون في وقت سابق إن غوتيريس حصل في ثالث اقتراع  على 11 صوتا مؤيدا مقابل ثلاثة أصوات معارضة وبطاقة واحدة دون رأي.

وسيعقد مجلس الأمن الدولي اقتراعات سرية لحين التوصل لإجماع على مرشح ليخلف بان كي مون، الذي تنتهي ولايته في نهاية العام الجاري بعد أن شغل المنصب لولايتين مدة كل منهما خمس سنوات.

وكان غوتيريس قد فاز في جولات التصويت السري السابقتين بمجلس الأمن. وشغل غوتيريس منصب رئيس وزراء البرتغال من 1995 حتى 2002، ومنصب مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين من يونيو 2005 حتى ديسمبر 2015.

وفي الجولة الثانية التي أجريت في الخامس من أغسطس حصل على 11 صوتا مؤيدا مقابل صوتين معارضين وبطاقتين دون رأي، بينما حصل في الأولى في 21 من يوليو على 12 صوتا مؤيدا مقابل ثلاثة بلا رأي.

المزيد من الأخبار:

الأمم المتحدة تدعو جميع دول العالم لفتح حدودها أمام اللاجئين السوريين

الامم المتحدة: على الاتحاد الاوروبي ان يعمل اكثر لمعالجة ازمة المهاجرين