أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (جمانة بشان)

تقرير لمحكمة التدقيق المالي خلص إلى أن رواتب مدراء تنفيذيين في مصارف حكومية تصل الى 20 ألف دولار شهرياً، في حين لا يتعدى معدل الرواتب في القطاع العام 400 دولار.
ووصف رئيس البرلمان علي لاريجاني تلك الرواتب بأنها وصمة على جبين القطاع العام، مؤكداً فتح قضايا قانونية ضد جميع المسؤولين الذين يتقاضون رواتب ضخمة وعددهم حوالى 397 مسؤولاً. 

لاريجاني قال إنه يأمل في أن يكون التقرير مصدراً للإصلاح الجذري في البلاد، حتى لا يستغل الأفراد هذا النظام. وأضاف انه تمت إعادة 50 بليون ريال من الرواتب غير العادية الى خزانة الدولة، ويجب إعادة المبالغ المتبقية كذلك
وتكشفت الفضيحة في أيار (مايو) الماضي عندما سرّب إعلام المحافظين وثائق عن رواتب الموظفين، أظهرت ان أحد مديري المصارف كان يجني 60 ألف دولار شهرياً بما في ذلك العلاوات، في ما اعتُبر ضربة قوية للرئيس المعتدل حسن روحاني الذي تولى السلطة في العام 2013 على وعد مكافحة الفساد في المؤسسات الإيرانية.

ويسعى المحافظون المتنفذون في إيران الى عرقلة مساعي روحاني الى إعادة انتخابه في أيار (مايو) المقبل ويركزون بشكل أساسي على عدم حصول الإيرانيين العاديين على المزايا الاقتصادية بعد التوصل الى الاتفاق النووي بين طهران ودول العالم العام الماضي.

الرئيس الإيراني اتخذ إجراءات فورية لمعالجة هذه الفضيحة، وقام بإقالة رئيس الهيئة الرقابية على التأمين الحكومي، محمد إبراهيم أمين، كما قدمت حكومته اعتذارا رسميا ووعدت بمتابعة الملف ليشمل التدقيق في حسابات ورواتب كافة المديرين والمسؤولين والموظفين الكبار في الدولة والحكومة.
 

إقرأ ايضاً

رينو وإيران تعلنان إتفاق شراكة جديد

ممثلو شركات إيرانية: إقتصادنا يحتاج لخبرات دول المنطقة