أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (ترجمة: بلال الفارس)

في مركز للتغذية في حالات الطوارئ يتوافد آلاف المشردين من مناطق احتلال بوكوحرام في نيجيريا، وعلى الرغم من ذلك يموت في المركز الواقع في مايدوجوري ربع الأطفال الوافدين إليه، نظرا لتفشي المجاعة بينهم. مساعد الأمين العام للأمم المتحدة حذر مؤخرا من أن ما يقرب من ربع مليون طفل نيجيري يعانون من سوء التغذية. إذ عملت الجماعات المتطرفة هناك على إفشال الحركة التجارية وعمليات زرع المحاصيل الزراعية.

وهو ما دق ناقوس الخطر وأعلن عن عدم قدرة المنظمات الاغاثية على الوصول الى نحو 2 مليون شخص في مايدوجوري وهو ما يرجح انزلاق المنطقة نحو أكثر السناريوهات الانسانية كارثية على الأغلب.

وفي ظل اتهامات محلية لبعض المتنفذين في الحكومة بسرقة المساعدات، تزدحم مخيمات مايدوجوري بأكثر من مليون هارب من إرهاب بوكو حرام.  وتقدر منظمة اليونسيف عدد الأطفال المحاصرين في مناطق احتلال بوكو حرام بالمليون طفل ويصعب الوصول إلى هذه المناطق كونها في قلب المعارك.

وفي أكثر الصور خطورة عن عمل المنظمات الانسانية في نيجيريا، انفجر في يوليو الماضي لغم ارضي في سيارة تابعة لمنطمة أطباء بلا حدود كانت تحمل مساعدات لمدينة باما، ثاني أكبر مدينة في المنطقة، حيث اكتشفوا أن ستة أشخاص يموتون يوميا جراء سوء التغذية والإسهال.

يعد هذا الحال في المركز نموذجا قاسيا لما يدور في مناطق احتلال الجماعة في نيجيريا، فهناك يموت عدد أكبر من الأطفال جوعا في مخيمات اللاجئين والمناطق الخطرة التي يتعذر على المنظمات الدولية الانسانية الوصول اليها بسبب وجود متطرفين، فالوضع كارثي في شمال شرق نيجيريا وفقا لمنظمة أطباء بلا حدود، التي تدير مركز التغذية في حالات الطوارئ.
 

اقرأ ايضاً

الجيش النيجيري: القضاء على بوكوحرام بات قريبا جدا

حقائق عن «طالبات تشيبوك» المختطفات في نيجيريا