أخبار الآن | مقديشو – الصومال (أ ف ب)

قالت الشرطة الصومالية إن عدد قتلى هجوم نفذه متشددون على مطعم مطل على البحر في العاصمة مقديشو الخميس ارتفع إلى  10اشخاص.

وقال ضابط الشرطة علي عبد الله يوم الجمعة إن هذا العدد يشمل ستة مدنيين واثنين من قوات الأمن ومهاجميّن.

هذا وأعلنت الشباب الصومالية المرتبطة بتنظيم القاعدة مسؤوليتها عن الهجوم الذي تسبب في اندلاع معركة بالأسلحة النارية انتهت في حوالي الساعة الثالثة صباحا بالتوقيت المحلي.

وقال عبد الفتاح حلان الناطق باسم بلدية المدينة لوكالة فرانس برس ان تسعة اشخاص قتلوا في الهجوم بينهم اثنان من المهاجمين الشباب.

وكانت قوات الامن تطوق حتى بعد منتصف ليل الخميس الجمعة، المطعم الذي تحصن فيه على ما يبدو احد المهاجمين. وسمع اطلاق نار متقطع من منطقة الهجوم، كما قال الصحافي نفسه.

وتبادلت قوات الامن قبل ذلك اطلاق النار مع المسلحين الذين تحصنوا في مطعم "بانادير بيتش ريستورانت" وقاموا بالقاء قنابل يدوية انطلاقا منه على قوات الامن.

وكعادتها، تبنت الشباب المتشددة الهجوم على الموقع الالكتروني لاذاعة الاندلس الناطقة باسمها، منذ بدايته موضحة ان مجموعة مسلحة تمكنت من اقتحام هذا المطعم المزدحم عادة ويرتاده عادة ازواج شبان ومسؤولون صوماليون.

وقبل دقائق من اقتحام المهاجمين المطعم، انفجرت سيارة مفخخة بالقرب من المكان. لكن يبدو ان السيارة انفجرت جزئيا فقط. وقد نقل الصحافيون الموجودون الى مستشفى مجاور حيث قدم لهم رجل مصاب بجروح على انه الانتحاري.

من جهتها، ذكرت الوكالة الصومالية للأنباء أن نحو عشرين شخصا نجحوا في الخروج من المطعم خلال الهجوم بمساعدة القوات الأمنية. لكن لم يعرف عدد الزبائن والموظفين الذين كانوا محاصرين داخل المطعم بعد منتصف الليل.

وكانت الشباب، التي تعهدت بتقويض الحكومة المدعومة من 22 ألف جندي تابعين لقوة الاتحاد الأفريقي (أميصوم)، شنت جمات عدة خلال الأشهر الأخيرة بالطريقة نفسها.

ويفجر انتحاري سيارة مفخخة ضد منشأة أو فندق أو مطعم، ما يسمح للمسلحين بالدخول إلى المكان وقتل أكبر عدد ممكن من الأشخاص.

والشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة مسؤولة عن هجمات دامية في الصومال وكينيا المجاورة، وتقاتل الشباب الصومالية للاطاحة بالحكومة الصومالية المدعومة دوليا.

واجبرت  الشباب الصومالية على الخروج من العاصمة في 2011 الا انها تواصل شن هجمات منتظمة وفي الاشهر الاخيرة اعلنت الشباب الصومالية مسؤوليتها عن هجمات على قواعد قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي في الصومال.

اقرأ ايضا:

مقتل اكثر من عشرة اشخاص في تفجيرين في مدينة صومالية

العثور على جثتي متطوعين فرنسيين قبالة مدغشقر