أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة – (وكالات)

كشفت الأمم المتحدة، الخميس، أن النائب السابق لرئيس جنوب السودان زعيم المعارضة، رياك مشار، غادر البلاد إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية، بعد أسابيع من انسحاب قواته من العاصمة جوبا إثر قتال مع القوات الحكومية، الشهر الماضي.وأكد المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق للصحفيين، في نيويورك، إن بعثة حفظ السلام في الكونغو الديمقراطية سلمت زعيم المعارضة إلى السلطات في الكونغو، وفي حين نفى المتحدث باسم حكومة الكونغو الديمقراطية، تواصل سلطات بلاده مع أي طرف لمساعدة النائب السابق لرئيس جنوب السودان. 

 وفي حين نفى المتحدث باسم حكومة الكونغو الديمقراطية، لامبرت ميندي، تواصل سلطات بلاده مع أي طرف لمساعدة النائب السابق لرئيس جنوب السودان، أصر حق على أن مشار نقل من موقع قريب من الحدود مع جنوب السودان.

وقال حق "يمكننا أن نؤكد أن بعثة الأمم المتحدة نفذت عملية على أسس إنسانية لتسهيل نقل ريك مشار وزوجته وعشرة أشخاص آخرين من موقع في الكونغو الديمقراطية بدعم من سلطات البلاد"، وأضاف أن البعثة اعتبرت أفضل طرف ينقل زعيم المعارضة بأمان.

وذكر بيان لقيادة الجيش الشعبي لتحرير السودان في المعارضة أن مشار غادر البلاد الأربعاء الماضي "إلى دولة آمنة في المنطقة".

وقاد مشار تمردا استمر لعامين ضد القوات الموالية للرئيس سلفا كير، ثم توصل الاثنان لاتفاق سلام في أغسطس 2015، عاد بموجبه الأول إلى جوبا في أبريل الماضي لاستئناف مهام منصبه كنائب لرئيس البلاد.

لكن قتالا نشب الشهر الماضي واستمر أياما، دفع مشار لمغادرة جوبا مع قواته في منتصف يوليو.

وكتب المتحدث باسم المعارضة، جيمس جاديت داك، على صفحته على فيسبوك، أن المقاتلين "نقلوا بنجاح قائدنا لدولة مجاورة يمكنه منها أن يكون له تواصل دون عوائق مع باقي العالم ووسائل الإعلام".

 

إقرأ أيضاً

الأمم المتحدة: نحو مليون لاجئ فروا من جنوب السودان بسبب النزاع

مجلس الامن يجيز نشر اربعة الاف جندي دولي اضافي في جنوب السودان