أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة – (صحف)

نقلت نيويورك تايمز عن دبلوماسيين وقادة عسكريين أميركيين قولهم إن داعش يعود الآن إلى أسلوبه الأول بحرب العصابات، في وقت تتقلص فيه مساحة الأرض التي يحتلها في العراق وسوريا.

هكذا يسرع قتل الشيشاني بإنهيار داعش

وأضافت هذه المصادر للصحيفة أن مقاتلي داعش يختلطون الآن بالسكان بعد معارك الفلوجة والرمادي، ويقضون وقتهم في الاستعداد لتنفيذ هجمات جديدة في المستقبل.

ونقلت الصحيفة عن القائد الأعلى للقوات الأميركية السابق بالعراق الجنرال ديفد بترايوس قوله إن داعش عندما ينهزم في الموصل وغيرها ستستمر خلاياه في تنفيذ هجمات دامية مثل تلك التي وقعت في بغداد مؤخرا.

أقل من 10% من الأراضي العراقية تحت احتلال داعش

وكانت القوات العراقية استعادت مؤخرا بدعم من طيران التحالف الدولي قاعدة جوية قرب مدينة القيارة التي تقع على الضفة الغربية لنهر دجلة, وقال مسؤولون عراقيون وأميركيون إن القاعدة ستكون منطلقا لمعركة استعادة الموصل التي يسيطر عليها داعش منذ يونيو/حزيران 2014.

من جهته، قال موفق الربيعي عضو لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان إن توقيت انطلاق معركة الموصل متوقف على استكمال التحضيرات اللوجستية، فضلا عن الحاجة للتنسيق مع إقليم كردستان. وقال مسؤولون أكراد إن قوات البشمركة ستشراك في عملية استعادة الموصل، لكنها لن تدخل المدينة.
وكان وزراء دفاع وخارجية الدول الأعضاء بالتحالف الدولي بحثوا الأسبوع الماضي في واشنطن الاستعدادات لمعركة الموصل المرتقبة.