أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (ألفة الجامي) 

تطورات كثيرة عقبت الانقلاب الفاشل في تركيا، ولعل في آخر قرار اتخذته الحكومة التركية، أعلن رئيس الوزراء بن علي يلديريم الغاء الاجازات السنوية لكل الموظفين الحكوميين الاتراك حتى اشعار اخر، وفق نص القرار الذي نشر في الجريدة الرسمية الاثنين. المزيد من القرارات للحكومة التركية في سياق التقرير التالي.

بعد ثلاثة ايام من محاولة الانقلاب التي خلفت اكثر من ثلاثة مئة قتيل على الاقل بينهم اكثر من مئة من انصار محاولة الانقلاب، ألقت السلطات التركية القبض على تسعة الاف شخص يشتبه في أن لهم صلة بمحاولة الانقلاب الفاشلة، وشملت الحملة اعتقال آلاف الضباط بالجيش، بينهم نحو مئة شخص برتبة جنرال، وعزل آلاف القضاة من مناصبهم.

وتوقع وزير العدل التركي بكير بوزداغ اعتقال المزيد من الأشخاص، واصفا ما يحدث بأنه عملية تطهير، فيما تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال حضوره جنازة شقيق أحد أقرب مساعديه في اسطنبول بأن تستمر عملية التطهير في جميع مؤسسات الدولة، في اشارة منه الى إعادة العمل بعقوبة الاعدام التي تم الغاؤها منذ 2003.

من جانبه، قال رئيس وزراء تركيا بن علي يلديريم ان اعادة ادراج عقوبة الاعدام في تركيا بعد الانقلاب الفاشل تحتاج الى نقاش في البرلمان.

وفي نفس الوقت أكد في ختام اجتماع للحكومة في انقرة ان الانقلابيين سيحاسبون ولكن في اطار القانون.

وفي تطور اخر، قرر يلديريم الغاء الاجازات السنوية لكل الموظفين الحكوميين الاتراك حتى اشعار اخر، وفق نص القرار الذي نشر في الجريدة الرسمية الاثنين بعد ثلاثة ايام على محاولة الانقلاب الفاشلة.

ودعي الموظفون الذين هم في اجازة الى العودة الى عملهم في اقرب الآجال، وفق النص الذي يشمل ثلاثة ملايين شخص.

من جهتها، اوقفت السلطات السعودية الملحق العسكري التركي في الكويت بعد محاولته السفر جوا الى اوروبا، للاشتباه بصلته بمحاولة الانقلاب، فيما كرر أردوغان الاتهامات الموجهة إلى رجل الدين، فتح الله غولن، الذي يعيش في منفاه الاختياري بالولايات المتحدة، لكن الأخير ينفي ذلك.

المزيد من الاخبار:

كيري ينفي تورط أمريكا بمحاولة الانقلاب في تركيا

السلطات التركية تغلق قاعدة انجرليك وتقطع الكهرباء عنها  

تركيا .. إقالات بالجملة بعد محاولة الإنقلاب الفاشلة