أخبار الآن | باريس – فرنسا – (أ ف ب)

أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت Jean-Marc Ayrault أن على تركيا أن تلبي الشروط التي فرضها الاتحاد الأوروبي، مقابل إعفاء الأتراك تأشيرات الدخول إلى أوروبا.

وأوضح الوزير خلال حديثه لإحدى الإذاعات الفرنسية، أن تركيا لم تطبق بعد جميع المعايير التي فرضها الاتحاد الأوروبي، والبالغة عددها 72 معيارا.

وأضاف أن: "تركيا شريك صعب (للاتحاد الاوروبي) يواجه مشكلة كبيرة هي استقبال اللاجئين السوريين. والاتفاق حول الهجرة الذي تم التفاوض بشأنه (بين انقرة والاتحاد الاوروبي) ايجابي لأن تدفق المهاجرين تراجع. وفي الوقت نفسه هناك مشاكل سياسية". وأوضح "ننتظر أجوبة على الاسئلة المطروحة".

والاسبوع الماضي أعطت المفوضية الاوروبية موافقتها لاعفاء الاتراك من التأشيرات بحلول نهاية حزيران/يونيو في إطار اتفاق حول الهجرة، شرط تلبية انقرة قبل هذا الاستحقاق كافة المعايير اللازمة.

لكن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اعترض بشدة على بعض الشروط المطلوبة منها تخفيف قانون مكافحة الارهاب التركي كما تطالب بروكسل.

وجعلت تركيا من الغاء التأشيرات لرعاياها شرطا اساسيا للاستمرار في تطبيق الاتفاق المثير للجدل حول الهجرة وعليها بموجبه قبول عودة على أراضيها كل المهاجرين الذين دخلوا اليونان بصورة غير مشروعة منذ 20 اذار/مارس.