أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (زكريا نعساني)

صوت مجلس النواب في البرلمان البرازيلي بالموافقة على بدء إجراءات عزل الرئيسة ديلما روسيف بسبب اتهامات لها بالتلاعب في حسابات الحكومة. 

وفاز فريق المصوتين بأغلبية ثلثي الأصوات بسهولة، عقب جلسة طويلة وسيرفع الاقتراح الآن إلى مجلس الشيوخ في البرلمان، الذي يتوقع أن يوقف روسيف عن ممارسة مهامها الشهر المقبل، إلى أن تنتهي المحاكمة الرسمية .

.هنا البرازيل .. وهذه الحشود المتواجدة أمام تلك الشاشة الضخمة لاتتبابع مباراة كرة قدم بالتأكيد .. إنها  تتابع التصويت العاصف الذي يجري في البرلمان ….. هنا  ارتدى أنصار الرئيسة ديلما روسيف ملابس باللون الأحمر، أما مناوئوها فارتدوا ملابس بلوني العلم البرازيلي الأخضر والأصفر… الجميع هنا تابعوا جلسة الكونغرس البرازيلي الذي صوت لعزل رئيسة البلاد من .. النتائج خرجت .. فرحة معارضي روستيف كانت كبيرة .. لقد صوت البرلمان بثلثي أعضاءه ، وهي النسبة المطلوبة لتمرير القرار الذي يطالب بعزل رئيسة البلاد عن منصبها الذي تولته في 2010 … تصويت ٌ ترك توقيع الختام في مجلس الشيوخ 

إنها ولادة البرازيل الجديدة .. لقد تميزت بلادنا بالديمقراطية الكاملة ..من خلال احترام السلطة القضائية ..وكل ماهو آت سيكون أفضل بالتأكيد 
في حين انها لم المتهمين بالفساد، وقد لطخت حكومة روسيف فضيحة فساد واسعة في شركة النفط الحكومية بتروبراس والركود الاقتصادي.
 فعل مجلس النواب ذلك بعد أن اتهمت  المعارضة .. الرئيسة روسيف – – بالتلاعب بالحسابات العامة عام 2014 وفي أوائل عام 2015، وهو ما تنفيه روسيف وتتهم المعارضة بأنها تعد انقلابا دستوريا للإطاحة بها ..هنا حيث  تسببت الأزمة السياسية في البرازيل الغارقة في أسوأ ركود  اقتصادي لم تعرفه منذ ثلاثينيات القرن الماضي تسببت  في انقسام حاد في البلاد
حزب العمال البرازيلي الحاكم اعترف بهزيمته في تصويت مجلس النواب لمساءلة الرئيسة ديلما روسيف، وقال إنه سيركز على إحباط الخطوة الرامية إلى عزلها في مجلس الشيوخ، وذلك حسبما قال جوزيه غيمارايس زعيم الحزب في المجلس.

"الانقلابيين انتصروا هنا في المجلس"، ولكن هذه "الهزيمة الموقتة لا تعني خسارة الحرب". سوف نتواصل مع مجلس الشيوخ ..ونعتقد ان مجلس الشيوخ سيرفض مسائلة الرئيسة دلما .. إن الذي يشاركون بالانقلاب هم أشخاص بلا أخلاق 

فعلها مجلس النواب بمساندة ساند 342 عضوا، وبهذا يفترض أن يصوّت مجلس الشيوخ على توجيه التهمة إلى الرئيسة روسيف. وإذا صوت مجلس الشيوخ بالموافقة على بدء إجراءات العزل، فسوف تمثل الرئيسة للمحاكمة أمام المجلس، وسوف تعزل من منصبها إذا أدينت. ولكن لديها فرصتان للاستئناف خلال تلك العملية. وإذا عزلت الرئيسة، فسوف يتولى نائبها..اللبناني الأصل ميشيل تيمير منصب الرئيس مؤقتا، ولكنه هو الآخر يواجه إجراءات لعزله بسبب التهم نفسها الموجهة إلى روسيف. التي لاترى ذلك بالمطلق .. بل ترى أن قصته هي نتاج مؤامرة من معارضين من بينهم تامر نفسه، حين اعتبرته في بيان أصدرته أنه أحد قادة محاولة "الانقلاب" ضدها، وبأنه وزع رسالة صوتية على نطاق واسع عن قبوله بالحلول مكانها كرئيس، وأن رئيس مجلس النواب، إدواردو كونيا، يشارك فيها أيضا عبر تحريضه على عزلها ومحاكمتها.
هنا في البرازيل ظلت الأجواء سلمية واحتفالية وتخللها استمتاع المتظاهرين بالموسيقى ولبس الأزياء التقليدية ، لكن نتيجة التصويت لاتشي بقرار مفاجىء لمجلس الشيوخ ، وربما تجعل روسيف التي ناضلت ضد النظام الدكتاتوري (1964-1985) ثاني رئيس بتاريخ البرازيل يتم عزله، بعد فرناندو كوللر دي ميللو، المعزول في 1992 بعد سنتين و10 أشهر أمضاها في السلطة.