أخبار الآن | روما – إيطاليا – (أ ف ب)

 

اعلنت منظمة الهجرة العالمية الجمعة ان نحو ستة الاف مهاجر وصلوا الى ايطاليا منذ الثلاثاء في الوقت الذي بدا فيه "موسم" العبور الى اوروبا.

واعلن متحدث باسم منظمة الهجرة العالمية ميشال ميلمان "هذا الاسبوع كل حالات الوافدين تقريبا" تم تسجيلها. في الاجمال، سجل وصول 5664 شخصا الى اوروبا منذ الثلاثاء 174 منها فقط في اليونان بينما وصل 357 شخصا صباح الجمعة الى ميسيني في ايطاليا.

وكان مسؤولون اوروبيون اشاروا في الاسابيع الماضية الى وجود مئات الاف الاشخاص الذين ينتظرون على السواحل الليبية الفرصة للتوجه الى اوروبا.

واعلن فريدريكو سودا مدير مكتب التنسيق التابع للمنظمة في روما في بيان "التقى فريق منظمة الهجرة العالمية عددا كبيرا من المهاجرين وحدد ان نقطة انطلاق الجميع هي ليبيا. غالبيتهم من افريقيا جنوب الصحراء وسجلنا ارتفاعا في عدد القادمين من القرن الافريقي خصوصا اريتريا".

وتابع سودا "في الوقت الحالي من غير الممكن اقامة رابط بين زيادة عدد القادمين الى وسط المتوسط والاتفاق بين الاتحاد الاوروبي وتركيا واغلاق طريق البلقان. غالبية المهاجرين القادمين من ليبيا من الافارقة. عدد قليل جدا من السوريين ياتون من ليبيا في الاشهر الاخيرة".

في الاجمال، سجل وصول اكثر 177200 مهاجر ولاجئ الى اوروبا منذ مطلع العام بحسب منظمة الهجرة العالمية.