أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (رويترز)

صرح وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية توماس شانون، ان الولايات المتحدة ستستخدم حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لوقف بيع طائرات "سوخوي 30" الروسية المقاتلة لإيران ، مشيراً إلى أن أي مبيعات من هذا النوع يتعين أن يوافق عليها مجلس الأمن.

ونفى شانون نهائياً التقارير التي قالت إن حكومة الرئيس باراك أوباما تتخذ خطوات للسماح لإيران بدخول النظام المال الأميركي أو باستخدام الدولار في المعاملات، موضحاً أن الشائعات والأخبار التي نشرت في الإعلام ليست صحيحة.

ومن جهة أخرى، نقلت وكالة "انترفاكس للأنباء" عن ديبلوماسي روسي كبير قوله اليوم إن روسيا سترسل أول شحنة من أنظمة «إس-300» الدفاعية الصاروخية إلى إيران خلال الأيام المقبلة.

ونسبت الوكالة إلى زمير كابولوف المسؤول الكبير بوزارة الخارجية قوله: "لا أعرف إن كان ذلك سيحدث اليوم لكن صواريخ إس-300 ستعبأ للشحن إلى إيران". 

إلى ذلك، أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية فرض أكثر أنظمة الرقابة والتحقق شدة على برنامج إيران النووي عالمياً من خلال تنفيذها اتفاق الضمانات الموقع بين الوكالة وإيران إضافة إلى تنفيذ بروتوكول التفتيش الإضافي الملحق بالاتفاق.

وفي طهران، أعلن قائد الحرس الثوري الإيراني الجنرال محمد علي جعفري أن الاتفاق النووي ليس نموذجاً، منتقداً بقوة التيار الجديد الموالي للغرب الذي يرغب في تسهيل تسلل الولايات المتحدة إلى إيران.