أخبار الآن | بورنو – نيجيريا – (ا ف ب)

أعلن الجيش النيجيري انه اعتقل الجمعة خالد البرناوي زعيم جماعة "أنصار" المتشددة المنشقة عن بوكو حرام والمرتبطة بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب.

ويتحدر البرناوي من مدينة بيو في ولاية بورنو، وكان تزعم جماعة "أنصار" بعد مقتل مؤسسها ابوبكر ادم قنبر في هجوم على مخبئه في كانو بشمال نيجيريا في اذار/مارس 2012. وفي 2012، أدرجت الخارجية الاميركية اسمي الرجلين على قائمة الارهابيين الدوليين الملاحقين، اضافة الى زعيم بوكو حرام ابوبكر الشكوي.

وقال المتحدث باسم الجيش النيجيري رابي ابوبكر ان "العناصر الامنيين احرزوا الجمعة تقدما في مكافحة الارهاب عبر اعتقال خالد البرناوي، زعيم جماعة انصار الارهابية في لوكوجا"، كبرى مدن ولاية كوغي في وسط نيجيريا. واضاف المتحدث العسكري لفرانس برس ان البرناوي (47 عاما) واسمه الحقيقي عثمان عمر ابوبكر "كان في مقدمة لائحة الارهابيين الذين نلاحقهم".

وقالت الخارجية يومها في بيان ان "الشكوي هو الزعيم الاكثر بروزا لجماعة بوكو حرام والتي مقرها في نيجيريا. لخالد البرناوي وابوبكر ادم قنبر صلات ببوكو حرام وعلاقات وثيقة بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب، وهو تنظيم يعتبر ارهابيا".

وانشقت جماعة انصار عن بوكو حرام العام 2012 بسبب خلافات ايديولوجية وخصومة بين الشكوي والبرناوي الذي كان احد مساعديه. ومنذ قيامها، عرفت الجماعة بخطف غربيين.

ودبر البرناوي في ايار/مايو 2011 خطف مهندسين، بريطاني وايطالي، في ولاية كيبي (شمال). وقتل الرهينتان في عملية انقاذ فاشلة للقوات الخاصة النيجيرية بدعم من البريطانيين في مدينة سوكوتو (شمال) في اذار/مارس 2012.

تلقى البرناوي تدريبا في افغانستان والجزائر، ويقف ايضا وراء خطف مهندس الماني في مدينة كانو في كانون الثاني/يناير 2012. وقتل المهندس واربعة من خاطفيه في محاولة اخرى فاشلة لتحريره قام بها الجيش النيجيري نهاية ايار/مايو 2012 عند اطراف كانو التي تعتبر معقلا رئيسيا لجماعة انصار.

وتبنت الجماعة ايضا مهاجمة مقر امني نهاية كانون الاول/ديسمبر 2012 في ابوجا وتحرير اربعين متشددا كانوا معتقلين فيه وقتل عنصرين في الشرطة النيجيرية.

وتبنى مسلحو الجماعة كذلك خطف المهندس الفرنسي فرانسيس كولومب في ريمي بولاية كاتسينا المحاذية للنيجر في 19 كانون الاول/ديسمبر 2012. وتمكن الرهينة من الفرار وحيدا في تشرين الثاني/نوفمبر 2013.