أخبار الآن | سكوبيه – مقدونيا – (رويترز) 

فتحت مقدونيا بعد ظهر اليوم السبت (27 فبراير/ شباط 2016) بصورة مفاجئة معبر الحدود بينها وبين أراضي اليونان لإتاحة الفرصة لثلاثمائة لاجئ للمرور عبر أراضيها. وقال راديو سكاي اليوناني إن الدول الواقعة على امتداد طريق البلقان اتخذت قرارا جديدا بمرور 580 لاجئا يوميا بصفة أساسية عبر أراضيها.

ويقيم في مخيم الاستقبال المقام على الجانب اليوناني حتى الآن أكثر من ستة آلاف لاجئ ومهاجر وصلوا إلى الشاطئ اليوناني عبر الأراضي التركية. ويرغب جميع هؤلاء اللاجئين في مواصلة التقدم نحو الشمال، حيث يفضلون الإقامة في ألمانيا.

وتزايدت أعداد المهاجرين واللاجئين الأسبوع الماضي بعد أن بدأت مقدونيا تمنع دخول الأفغان وفرضت قيودا مشددة أكثر على السوريين والعراقيين لإبراز أوراق الهوية، مما تسبب في إبطاء عبورهم. وبدأ الوضع ينذر بالتفاقم بشكل كبير بعد أن أعلنت سلوفينيا وكرواتيا، العضوين في الاتحاد الأوروبي، وصربيا ومقدونيا بأنها ستحدد عدد المهاجرين الذين يمكنهم العبور بـ 580 شخصا يوميا.

ومنذ مساء الخميس، لم يعبر سوى 150 شخصا إلى مقدونيا، بحسب المسؤولين الذين أضافوا أن العدد الإجمالي للاجئين والمهاجرين الموجودين حاليا على الأراضي اليونانية يبلغ نحو 25 ألف شخص.

ويتصاعد التوتر على الحدود حيث تظاهر نحو 400 شخصا قرب معبر ايدوميني صباح السبت، مطالبين السلطات المقدونية بالسماح لهم بالعبور. ويأتي إعلان الدول البلقانية الأربع الجمعة بعد أسبوع على تأكيد النمسا أنها لن تسمح سوى ل80 شخصا بتقديم طلب لجوء يوميا.