أخبار الآن | بروكسل بلجيكا – (وكالات)

كشفت تصريحات لزعماء أوروبيين، بعد انتهاء اليوم الأول لقمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل، عن صعوبة التوصل لاتفاق لإبقاء بريطانيا في الاتحاد رغم أن "الإرادة موجودة" .

وقالت المستشارة الالمانية، أنغيلا ميركل، إن زعماء الاتحاد الأوروبي يريدون التوصل لاتفاق للمساعدة في إبقاء بريطانيا في الاتحاد رغم أن مثل هذا الاتفاق سيكون صعبا لدول كثيرة.
وأبلغت ميركل، الصحفيين بعد اليوم الأول للقمة، "الرغبة موجودة لإبقاء بريطانيا كعضو في الاتحاد الأوروبي.. أصبح واضحا أن اتفاقا لن يكون سهلا للكثيرين لكن الإرادة موجودة".

أما رئيس الوزراء الإيطالي، ماتيو رينتسي، فقد أشار إلى أنه أصبح أقل تفاؤلا، بعد انتهاء اليوم الأول للقمة، بشأن إمكانية التوصل لاتفاق على شروط جديدة للعضوية لبريطانيا.

ورئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، أكد، من جانبه، على ضرورة إنجاز الكثير في المحادثات بين زعماء الاتحاد الاوروبي بشأن طلبات بريطانيا لإصلاحات لوضعها داخل الاتحاد.

إلا أن توسك، الذي يرأس قمة الاتحاد الأوروبي المؤلف من 28 دولة، تحدث، في الوقت نفسه، عن بعض التقدم في اليوم الأول من المباحثات الشاقة.

وكان رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، قد دعا الخميس، أمام نظرائه الأوروبيين، إلى "اتفاق يتمتع بالصدقية" بالنسبة إلى البريطانيين ويتيح تسوية قضية العلاقات بين بلاده والاتحاد الأوروبي "لجيل".

وصرح كاميرون، للصحفيين بعد جولة محادثات أولى، "نحتاج إلى اتفاق يتصف بالصدقية بالنسبة إلى الشعب البريطاني، وهناك تاليا عدد معين من المجالات التي ينبغي أن نحرز تقدما في شأنها هذا المساء".

واعتبر أن قضية موقع بريطانيا في أوروبا هي موضع نقاش منذ "وقت طويل جدا"، وأن القمة الأوروبية التي بدأت الخميس وتختتم الجمعة تشكل "الفرصة لتسوية المشكلة لجيل".