أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (متابعات)

دخل الاتفاق النووي حيز التنفيذ مساء السبت،  بإعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية إنجاز إيران التزاماتها، وفي مقابل رفع العقوبات, أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية السبت أن طهران خفضت كما هو متفق عليه، عدد اجهزة الطرد المركزي التي تتيح تخصيب اليورانيوم , وارسلت الى الخارج تقريبا مجمل مخزونها من اليورانيوم الضعيف التخصيب.

كما اكدت الوكالة ان ايران سحبت كما تعهدت، قلب مفاعل اراك النووي الذي يعمل بالماء الثقيل وغطت بالاسمنت المسلح قسما من المنشاة بما يجعلها غير قادرة على صنع البلوتونيوم ذي الاستخدام العسكري.

وللحد من القدرات النووية الإيرانية نص الاتفاق على مراقبة اليورانيوم من خلال رفع المدة الضرورية لإنتاج المواد الانشطارية إلى عام، وذلك لمدة 10 سنوات على الأقل، ومع جعل أي تحرك إيراني في هذا المستوى قابلا للرصد الفوري.

وعليه، لن يكون بإمكان إيران تخصيب اليورانيوم إلا بمستوى ضعيف (حتى 3.67 بالمئة) لمدة 15 عاما، مع عدم تجاوز أجهزة الطرد المركزي 5060 جهازا جميعها من الجيل الأول لمدة عشر سنوات.

كما سيتم تقليص إجمالي أجهزة الطرد بمقدار الثلثين ليبلغ 6104 وضمنها تلك المستخدمة لغرض البحث (مقابل أكثر من 19 ألفا حاليا بينها 10200 تعمل). وعلى إيران أن تنتظر ثماني سنوات لصنع أجهزة طرد أكثر تطورا.

وتم تقليص مخزونها من اليورانيوم الضعيف التخصيب من 12 طنا إلى 300 كلغ لمدة 15 عاما. وتعهدت طهران بعدم بناء منشآت تخصيب جديدة لمدة 15 عاما.
كما تعهدت طهران بوقف التخصيب في موقع فوردو وعدم حيازة مواد انشطارية لمدة 15 عاما. وسيتم تحويل الموقع إلى مركز للفيزياء والتكنولوجيا النووية مع 1044 جهاز طرد فقط.

وتعهدت طهران بعدم إقامة أي مفاعل جديد يعمل بالماء الثقيل لمدة 15 عاما.

 

بم التزمت ايران للوصول إلى مرحلة رفع العقوبات؟