أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (عطاء الدباغ)

تتوالى ردود الأفعال العربية والدولية حول الهجوم الذي تعرضت له السفارة السعودية وقنصليتها في إيران.

آخر تلك الأدانات صدرت من قبل الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، الذي أدان بأشد العبارات الهجوم واعتبره انتهاكا صارخا للمواثيق والأعراف الدولية، وأشاد بالجهود التي تبذلها المملكة من أجل مكافحة الإرهاب وإرساء الأمن في المنطقة. ردود الأفعال وآخر التطورات في تقرير الزميل عطاء الدباغ.

أثار الهجوم على البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران، حالة سخط من قبل الدول العربية والخليجية. حيث أقدم متطرفون إيرانيون ليلة امس، على اقتحام السفارة السعودية في طهران، ورشقوا مبنى السفارة بالزجاجات الحارقة.

موقف مماثل أيضا شهدته القنصلية السعودية في مدينة مشهد بمحافظة خراسان شمال شرق إيران، بعدما هاجم أفراد من ميليشيات الباسيج التابعة للحرس الثوري الإيراني، وأضرموا النار في جزء من المبنى. وذلك عقب تنفيذ حكم الاعدام بحق 47 إرهابيا، بينهم نمر النمر.

وعلى الفور توالت ردود الأفعال الخليجية والعربية، مستنكرة الهجوم على البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران.

1. بداية من الجارة الخليجية، دولة الإمارات العربية المتحدة، التي استدعت سفير ايران لديها، وسلمته مذكرة احتجاج خطية على خلفية التدخل في الشأن السيادي للسعودية.

2. الكويت هي الأخرى، أعربت عن إدانتها واستنكارها الشديدين للهجمات، وحملت السلطات الإيرانية مسؤولية الوفاء بالتزاماتها لحماية مقر السفارة وسلامة موظفيها.

3. المملكة الأردنية أدانت بشدة الهجوم، وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني، إن حادثة الاقتحام خرق فاضح للقانون الدولي واتفاقية جنيف.

الرئيس الإيراني حسن روحاني بدوره قال إن العمل غير مبرر على الإطلاق، وأن المقرات الدبلوماسية في إيران، يجب حمايتها شرعا وقانونا، ودعا مسؤولي النظام إلى قمع تلك التصرفات الإجرامية.

ومازالت الاحكام الصادرة بحق 47 إرهابيا، تحظى بدعم اسلامي كبير، إذ أشادت رابطة العالم الإسلامي بالقضاء السعودي، وقالت إن الأحكام جاءت وفق كتاب الله وسنة رسوله، ودون التمييز بين مذهب أو عرق أو جنسية.