أخبار الان | طهران – ايران 

ذكرت وسائل الاعلام الايرانية الرسمية ان اكثر من 12 الف شخص ترشحوا للانتخابات التشريعية في ايران المقررة في شباط/فبراير القادم، في رقم قياسي منذ الثورة الايرانية في 1979.
              
وعند اغلاق باب التسجيلات مساء الجمعة سجل عدد المرشحين لهذه الانتخابات المقررة في 26 شباط/فبراير  ولذك لتجديد مقاعد البرلمان ال290 بارتفاع وصل لنحو70% مقارنة مع الاقتراع التشريعي الاخير في 2012. وتشكل النساء 11% من المرشحين مقابل 8%  في اقتراع 2012. كما زاد عدد المرشحين الذين هم دون الخمسين من العمر من 67% الى 73%.

الا ان هذا العدد سيتراجع مع درس مجلس صيانة الدستور لهذه الترشيحات والغاء قسم منها. وستنشر اللائحة النهائية للمرشحين في التاسع من شباط/فبراير.            

وستجرى الانتخابات التشريعية في اليوم نفسه من الاقتراع لتجديد اعضاء مجلس الخبراء الذي يضم رجال دين وهو مكلف الاشراف على انشطة المرشد الاعلى علي خامنئي  وتعيين خلف محتمل له في حال وفاته او عجزه عن القيام بمهامه.
              
وترشح 800 وشخص للانضمام الى هذا المجلس الذي يضم 88 عضوا. وكما بالنسبة الى الاقتراع التشريعي سيدرس مجلس صيانة الدستور هذه الترشيحات على ان تنشر القائمة النهائية في العاشر من شباط/فبراير.
              
وخصص الرئيس المعتدل حسن روحاني الذي انتخب في 2013 القسم الاول من ولايته من اربع سنوات، للمفاوضات النووية التي افضت في 14 تموز/يوليو الى اتفاق تاريخي مع الدول العظمى (الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والمانيا).
              
وبهذا الاتفاق سترفع العقوبات الدولية المفروضة على ايران قريبا لقاء تعهدها بان يكون برنامجها النووي مدنيا والتخلي عن حيازة السلاح النووي.
              
وينوي روحاني تخصيص قسم من ولايته لاجراء اصلاحات اقتصادية واجتماعية. ويامل لتحقيق ذلك في ان تصل الى البرلمان الجديد غالبية من النواب المعتدلين والذي يهيمن عليه حاليا المحافظون.