أخبار الآن | بكين – الصين – (وكالات)

أعلن رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف أن شبكة الإنترنت معرضة لهجمات وأن مجرمين وإرهابيين يستعملونها بنشاط لتحقيق أهدافهم، مؤكدا ضرورة ضبط الشبكة وفقا لقواعد دولية موحدة.

وقال مدفيديف في كلمة ألقاها خلال المؤتمر الدولي الثاني لشؤون الإنترنت في الصين، ان ظهورمنظومات معقدة للتنصت الألكتروني الشامل يخلق خطرا على أمن وسيادة الدول ويؤدي إلى تفاعل تسلسلي من عدم الثقة ويشجع سباق الأسلحة المعلوماتية داعيا المجتمع الدولي.

إعداد قواعد موحدة لسلوك الدول في مجال المعلومات، مؤكدا أن هذه القواعد يجب أن تقوم على مبادئ عدم استخدام القوة واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤون الدول الداخلية واحترام الحقوق والحريات الأساسية.

  "للأسف مجرمون وإرهابيون يستعملون الإنترنت بنشاط، وذلك ما أظهرته الهجمات الإرهابية الأخيرة في فرنسا وغيرها من مظاهر الإجرام".

كما أكد رئيس الوزراء الروسي أن شبكة الإنترنت يجب أن تكون مفتوحة، إلا أنه يجب ضبطها وفقا لقواعد عالمية تضع تحت إشراف المنظمات الدولية، بما في ذلك الأمم المتحدة والاتحاد الدولي للاتصالات، مشيرا إلى أن أي دولة اليوم لا  تستحق أن تكون منظما عالميا لشبكة المعلومات الدولية.