أخبار الآن | موسكو – روسيا – (أ ف ب)

أفادت الاستخبارات الروسية  أن قنبلة انفجرت على متن الطائرة الروسية ، التي تحطمت في مصر في شهر  أكتوبر تشرين الاول و اوقعت 224 قتيلا ، جاء ذلك في بيان نشره الكرملين ان بورت نيكوف مدير هيئة الأمن الفيدرالية الروسية اعلن للرئيس فلاديمير بوتين أنه يمكن  القول ان الامر يتعلق بعمل ارهابي"، موضحا ان "عبوة ناسفة يدوية الصنع تزن كيلوغراما واحدا انفجرت خلال الرحلة.

 ونقلت وسائل إعلام روسية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر في أعقاب ذلك أجهزته الأمنية بمعاقبة المسؤولين عن تفجير الطائرة الروسية وملاحقتهم في أي مكان.

وأعلن بوتين 50 مليون دولار جائزة مالية لمن يساعد في الإيقاع بالمتورطين في الحادث.

وأكد أن الضربات الروسية الموجهة ضد "الإرهابيين" في سوريا "يجب أن تتواصل وتزداد كثافة" لكي يدرك "المجرمون أن الانتقام لا مفر منه".

ايد الاتحاد الاوروبي اليوم "بالاجماع" طلب المساعدة الذي قدمته فرنسا بعد اعتداءات باريس، على ما اعلنت وزيرة خارجية الاتحاد فيديريكا موغيريني .
              
وقالت موغيريني خلال مؤتمر صحافي مشترك أن الإتحاد الاوروبي مستعد أن يقدم الدعم الكامل لفرنسا بعد الاعتداءات التي تعرضت لها .  

 وقد طرحت فرنسا المادة  42-7 للمعاهدات الاوروبية التي تنص على بند التضامن اذا ما تعرض احد بلدان الاتحاد الاوروبي لاعتداء. واضافت موغيريني "انها مادة لم تستخدم من قبل في تاريخ اتحادنا.    

ولم يتخذ وزراء الدفاع الاوروبيون الذين يعقدون في بروكسل اجتماعا اي قرار رسمي الثلاثاء.         

وقال وزير الدفاع الفرنسي انه دعم بالاجماع، انه ميثاق سياسي كبير جدا. 

واضاف انه سيتيح لنا الان في الساعات المقبلة اجراء الاتصالات الثنائية الضرورية" لفرنسا مع كل من الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي، للاتفاق بالضبط على المساعدة التي تعرب كل دولة عن استعدادها لتقديمها بصورة ملموسة الى الفرنسيين.     

واوضح وزير الدفاع الفرنسي بعد الاجتماع مع زملائه الاوروبيين، لقد لمست تأثرا شديدا من زملائي مشيرا الى ان عددا منهم تحدث باللغة الفرنسية للتعبير عن دعمه.