أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (فاطمة جنان)

في اطار نشاطها الفضائي الدائم، تعتزم وكالة الفضاء والطيران الأمريكية "ناسا" استقطاب رواد فضاء جدد وذلك للاستعانة بهم في البعثات المقبلة للسفر على متن المركبات الفضائية، بغية استكشاف نقاط جديدة في عالم الفضاء والكواكب البعيدة.

وأكدت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، أن وكالة ناسا ستبدأ قبول الطلبات في الفترة من 14 ديسمبر، حتى منتصف فبراير المقبل، وسيتم الإعلان عن أسماء المقبولين عام 2017.

كما يجب على المتقدمين للوظائف الجديدة أن يكونوا مواطنين أمريكيين من خريجي كليات الهندسة أو العلوم البيولوجية أو العلوم الطبيعية أو الرياضيات، بالاضافة الى امتلاكهم ثلاث سنوات من الخبرة المهنية أو خبرة 1000 ساعة على الأقل في قيادة الطائرات النفاثة. 

ليس هذا فقط، فهي تمتحن الناجحين في اختبارات ناسا، وتسعى ناسا لتعزيز قواتها، بعد تقاعد برنامج مكوك الفضاء الأمريكي عام 2011، فأصبح هناك 47 رائد فضاء فقط، لهذا السبب تتوخى ضخ دماء جديدة في الوكالة، لذلك تحاول استقطاب رواد فضاء جدد للاستعداد للانطلاق في رحلتها عام 2017 ، وتم بالفعل اختيار أربعة رواد لأول رحلات فضائية على متن سفينة الفضاء بوينج الجديدة.

وقالت ناسا إنها تعتزم استقطاب المزيد من رواد الفضاء، لأنها بحاجة الى رواد جدد، حيث تستعد الوكالة الفضائية بالتعاون مع عدد من شركات الطيران لتكثيف نشاطها للاستعداد لبعثات جديدة لمحطة الفضاء الدولية بشكل خاص والفضاء، بما في ذلك الكويكبات والمريخ في نهاية المطاف من قبل 2030.

التواجد العربي في وكالة الفضاء الأمريكية

تصدر العلماء المغاربة لائحة العلماء العرب الذين يشتغلون ضمن وكالة الفضاء الأمريكية « ناسا »، إذ يعمل ثلاثة مغاربة بينهم سيدتان في الوكالة، بالاضافة الى جزائريين ولبنانيين وتونسي واحد. 

 حيث يسيطر علماء المغرب العربي على خارطة الوجود العربي في هذه الوكالة، فهل تستقطب هذه المرة رواد فضاء من المواطنين الأمريكيين ذو الأصول العربية، أما أنها ستكتفي بهذا العدد؟