أخبار الآن| دبي – الإمارات العربية المتحدة – (تحرير: عمر السامرائي)

نفى الجيش السوري الحر وجود أي عَرض أو اتصالات مع الجانب الروسي، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر…متهماً المسؤولين الروس بالتلاعب بالكلمات، وأنه لايمكن الوثوق بهم.

وخلال لقائه مع الزميل هاني الملاذي في برنامج جلسة حرة كشف الرائد عصام الريس الناطق باسم الجبهة الجنوبية أن الجيش الحر طالب بخروج القوات الروسية بشكل فوري، ووقفِ دعمها للأسد، ورأى أنها تدخلت في سوريا منذ أربع سنوات، وجاء تصعيدُها الأخير لإنقاذه، مؤكداً أنه لايمكن التفكير بأي مبادرةٍ بدون خطة تضمن رحيل الأسد. 

يشار إلى أن الثوار يقاتلون في ريف حلب بين جبهتيْن، فهم من الجنوب يسعون لصدّ ِالهجمات الشرسة التي تشنها قوات النظام السوري بدعمِ المقاتلات الجوية الروسية الذي يخلّف كثيرا من الخسائر البشرية والمادية، ومن الشمال يتصدى الثوار لداعش الذي يسعى الى التمدّد.

فيما تشنّ قوات النظام السوري هجمات شرسة بالأسلحة الثقيلة، على مناطق ريف محافظة حلب، بدعم من المقاتلات الجوية الروسية، الأمر الذي خلّف عددا كبيرا من القتلى والجرحى في صفوف المدنيين في قرى ريف حلب الجنوبي كما تسبب بدمار هائل في الممتلكات، ما يضع الثوار أمام الجبهة الأولى في مواجهة النظام السوري المدعوم روسيا.

وفي المقابل، من الجهة الشمالية لحلب، يواجه الثوار أفراد داعش الذي يشن هجوما عنيفا كذلك على ريف حلب ساعيا الى التمدد، وبذلك يكون الثوار في حلب وريفها، في مواجهة مفتوحة على جبهات عدة في محاولة لصد تقدّم قوات النظام ومنع تمدد داعش.