أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( غرفة الأخبار )

قال قيادي في طالبان الأفغانية إن الجماعة تواجه شبح الانقسام إلى فصيلين، بعد فشل الطرفين في الاتفاق على الشخص الذي ينبغي أن يتولى زعامة الجماعة بعد وفاة مؤسسها الملا محمد عمر.التفاصيل في التقرير التالي.

إلى العلن خرجت الخلافات بين قيادات داخل جماعة طالبان بعيد تسريت المخابرات الأفغانية الشهر الماضي خبر وفاة زعيمها الملا محمد عمر قبل نحو عامين.

فقيادي في الجماعة كشف أن طالبان اليوم تواجه شبح الانقسام إلى فصيلين، بعد فشل الطرفين في الاتفاق على الشخص الذي ينبغي أن يتولى زعامة الجماعة بعد وفاة الملا عمر.

الخلاف يعود الى اجتماع رتب له على عجل واختير فيه الملا منصور نائب الملا عمر زعيما جديدا لطالبان، إلا أن كثيرين من القادة أبدوا غضبهم لأن منصور أخفى نبأ وفاة الملا عمر واستخدم هويته من خلال نسب تصريحات كاذبة اليه.

أبرز هذه الاصوات المعارضة تتمثل بالملا عبد المنان نيازي المتحدث باسم المجموعة المعارضة لمنصور الذي قال إن المحادثات التي استمرت لشهرين بين منصور والقادة الغاضبين باءت بالفشل بعد استئثار منصور بالسلطة ورفضه اختيار الزعيم الجديد بالإجماع. 

غضب نيازي ذهب به إلى أبعد من ذلك بعدم اعتبار أي شخص يشارك في أنشطة مسلحة تحت قيادة الملا منصور جهاديا معلنا دخول معارضة منصور مرحلة العلن.

وبينما يتوقع مراقبون أن يفتح الخلاف بين قادة طالبان الطريق أمام داعش لتوسيع نفوذه في واحدة من أكثر مناطق العالم اضطرابا. يجدد صوت المعارضة في طالبان وعيده بهجمات تستهدف الحكومة الأفغانية وحلفائها من الأجانب في أفغانستان.