أخبار الآن | اثينا – اليونان (ا ف ب) 

فاز الزعيم اليساري الكسيس تسيب راس في الانتخابات المبكرة التي جرت الاحد في اليونان متقدما بثلاث نقاط على الاقل على اليمين المعارض بزعامة فانغيليس مايما راكيس، بعد اقتراع حاسم.
              
وبعد فرز اكثر من ربع الاصوات، احرز حزب سيريزا تقدما اكبر من المتوقع بنسبة 35% مقارنة ب28% للمحافظين. 
              
ودفع ذلك بزعيم حزب المحافظين مايما راكيس الى الاقرار بهزيمة حزبه في الانتخابات، وقال للصحافيين "اهنئه" في اشارة الى تسيبراس مضيفا "يبدو ان المواطنين لم يغيروا رأيهم".
            
وفي مقر حزب سيريزا، استقبل تسيبراس بتصفيق حاد من مؤيديه الذين ابتهجوا عند اعلان نتائج استطلاع عند الخروج من مراكز الاقتراع. 
              
وفي تغريدة عقب الفوز قال تسيبراس ان حكومته والبلاد يواجهان "عملا شاقا ونضالا". واضاف "طريق العمل الجاد والنضال لا يزال امامنا". 
              
وفي وقت سابق واثناء ادلائه بصوته، قال تسيبراس ان "اليونانيين … سيقررون مستقبلهم بانفسهم … ويكرسون الانتقال الى حقبة جديدة".
              
وبعد سبعة اشهر من توليه رئاسة الوزراء، استقال تسيبراس في اب/اغسطس ودعا الى انتخابات مبكرة مراهنا ان اليونان التي تعاني من الازمة ستمنحه صلاحيات قوية رغم انه مجبر على الاستمرار في سياسة التقشف. 
              
وواجه زعيم حزب سيريزا البالغ 41 عاما والذي ادلى بصوته في حي كيبسيلي باثينا، منافسة قوية من حزب الديموقراطية الجديدة بزعامة وزير الدفاع السابق فانغيليس مايماراكيس. 
              
وكان تسيبراس قد وافق في تموز/يوليو الماضي على اجراءات تقشف اكثر تشددا في البلاد مقابل الحصول على خطة انقاذ مالية هي الثالثة لليونان في خمس سنوات.