أخبار الآن | اثينا – اليونان (أ ف ب) 

يعتزم الكسيس تسيبراس منذ اليوم تشكيل حكومة قابلة للاستمرار تكلف تطبيق خطة المساعدة للبلاد التي وافقت عليها اثينا مرغمة في تموز/يوليو و ذلك من بعد فوزه في الإنتخبات التشريعية اليونانية.

وفاز تسيبراس بالإنتخابات عندما تعهد اجراء الاصلاحات الكبيرة التي تحتاج اليها البلاد وذلك رغم خيبة امال قسم كبير من ناخبيه بعد موافقته على خطة انقاذ جديدة.

ومن المتوقع تنصيب تسيبراس رئيسا للوزراء الاثنين فيما يدعو الدائنون الى تشكيل حكومة بسرعة تبدا العمل لتطبيق الاتفاق مع الدائنين الذي ابرم خلال الصيف وتنفيذ ما نص عليه من اصلاحات وتدابير مالية.              

وهنأ رئيس مجموعة اليورو (يوروغروب) لوزراء مالية منطقة اليورو يورين ديسلبلوم رئيس الوزراء اليوناني في تغريدة على موقع تويتر مشيرا الى انه ينتظر "تشكيل حكومة جديدة سريعا" من اجل "مواصلة عملية الاصلاح".
              
وبالرغم من امتناع نسبة كبيرة من الناخبين عن التصويت (حوالى 44%) منح اليونانيون فرصة ثانية لتسيبراس الذي كان اول رئيس حكومة من اليسار الراديكالي في اوروبا وقد استقال في اب/اغسطس بعدما خسر غالبيته في البرلمان، مراهنا على الفوز بتفويض جديد يكون اكثر متانة.
              
وبعدما حل محله رئيس حكومة بالوكالة خلال الحملة الانتخابية التي استمرت شهرا، حدد تسيبراس الاحد حكومته المقبلة على انها "حكومة كفاح" مستعدة "لخوض معارك دفاعا عن حقوق شعبنا".
                  
ومن المتوقع ان يفوز سيريزا ب145 مقدعا وانيل ب10 مقاعد (مقابل 149 و13 في البرلمان المنتهية ولايته)، ما يمنح الائتلاف بالاجمال 155 مقعدا من اصل 300 في البرلمان الجديد.
                                                       
وستكون عودته الى السلطة محط متابعة شديدة من دائنين اليونان، الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي، كما من القادة السياسيين الاوروبيين.
              
وفور اعلان النتائج الاولية اجرى تسيبراس مكالمة هاتفية مع مارتن شولتز رئيس البرلمان الاوروبي والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشار النمساوي فيرنر فايمان.
              
واعلن هولاند عن زيارة يعتزم القيام بها لاثينا "خلال الاسابيع المقبلة على الارجح".