أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الامريكية – (وكالات)

أعلن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربى أمس الاثنين، أن العمل سوف يستأنف مجددا فى القنصلية الأمريكية فى اسطنبول اليوم الثلاثاء.

ونقلت شبكة (إيه بى سى نيوز) الأمريكية عن كيربى قوله " إن المسئولين الأمريكيين يتواصلون مع التحقيقات الجارية بمعرفة السلطات التركية فى حادث الاعتداء الذى وقع فى وقت سابق اليوم على القنصلية الأمريكية".

وكانت 3 سيدات قد شاركن فى هذا الهجوم حيث تمكنت اثنتان منهما من الفرار، فيما أصيبت الثالثة وألقى القبض عليها. وكانت منظمة يسارية تطلق على نفسها اسم "جبهة جيش التحرير الشعبى الثورى" ، قد أعلنت مسئوليتها عن الاعتداء على القنصلية الأمريكية وهى الجماعة ذاتها التى أعلنت مسؤوليتها عن حادث الاعتداء الانتحارى على السفارة الأمريكية فى أنقرة عام 2013.

وكانت شهدت مدينة اسطنبول التركية، الاثنين، هجومين أحدهما استهدف القنصلية الأميركية، والثاني مركزا للشرطة، في وقت تتصاعد التوترات إثر القصف الجوي التركي لمواقع حزب العمال الكردستاني.

واستهدف هجوم بسيارة مفخخة يشتبه بأنه انتحاري مركزا للشرطة في منطقة سلطان بيلي في الجهة الآسيوية من اسطنبول بعد منتصف ليل الأحد، ما أسفر عن إصابة عشرة أشخاص، بينهم ثلاثة شرطيين، وفق ما نقلت وكالة أنباء الأناضول.

وجرت صدامات إثر الهجوم، استمرت طوال الليل بين قوات الأمن ومسلحين أطلقوا النار على مركز الشرطة.

وصباح الاثنين، قتلت الشرطة مسلحين اثنين، لم يحدد انتماؤهما، خلال تلك الاشتباكات.

ونقلت محطة "إن تي في" أن شرطيا أيضا قتل في الاشتباكات، إلا أن ذلك لم يؤكد رسميا.

وبالتوازي مع ذلك، فتح مسلحان، صباح الاثنين، النار على القنصلية الأميركية في حي إيستينيه الهادئ في ضواحي اسطنبول، وفق ما نقل التلفزيون التركي.