أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة – (وكالات)

قال وزير الخارجية الامريكي جون كيري إن  رفض الكونغرس الامريكي للاتفاق النووي مع ايران سيسبب له احراجا وسيضعف مصداقية بلاده على الساحة الدولية.  ويعمل كيري منذ ايام على اقناع الامريكيين المشككين والاغلبية الجمهورية في الكونغرس المعارضة للاتفاق.       

وامام البرلمانيين  حوالي 60 يوما لاعاقة رفع العقوبات الامريكية عن ايران وهو ما وعدت واشنطن والدول الكبرى القيام به مقابل تنازلات قدمتها ايران.

 ولكن الرئيس باراك اوباما قال انه سيستخدم حقه في تعطيل القرار في هذه الحال. ولتجاوز الفيتو الرئاسي يتعين الحصول على ثلثي اصوات النواب ال435 والشيوخ المئة ضد رفع العقوبات.

 وقال كيري "هل تعتقدون انهم سيجلسون هادئين وأن الباقين في العالم سيقولون: هيا نتفاوض مع الولايات المتحدة فلديهم 535 وزير خارجية؟".

واضاف "رجاء سأكون محرجا حتى اذا فكرت في الخروج. ماذا بوسعي ان اقول للناس بعد هذا كوزير خارجية؟ تعالوا تفاوضوا معنا حسنا، هل يمكنكم الوفاء بالتزاماتكم؟ رجاء".

وقال كيري انه في حال رفض الكونغرس الاتفاق ستزداد عزلة الولايات المتحدة .

تعرض كيري لسيل جارف من الانتقادات الجارحة الخميس امام لجنة الخارجية في مجلس الشيوخ حيث قال الجمهوريون ان مفاوضي طهران "نتفوه" و"خدعوه" خلال جلسة استمرت اربع ساعات ونصف.

وصادق مجلس الامن الدولي بالاجماع على الاتفاق الثلاثاء ممهدا الطريق لرفع العقوبات الاقتصادية عن ايران بموجب اتفاق فيينا المبرم في 14 تموز/يوليو بين ايران والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا والمانيا.