أخبار الآن | باريس – فرنسا – (وكالات) 

دعا الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أمس إلى تشكيل حكومة لمنطقة اليورو وناشد المواطنين تجديد ثقتهم في المشروع الأوروبي الذي فتت الأزمة اليونانية في عضده. 

وفي إحياء فكرة طرحها أصلاً رئيس المفوضية الأوروبية السابق جاك ديلور، اقترح هولاند تشكيل «حكومة لمنطقة اليورو بموازنة محددة وبرلمان لضمان سطوتها الديموقراطية.

وقال هولاند إن دول منطقة اليورو وعددها 19 دولة اختارت الانضمام للوحدة النقدية لأنها في مصلحتها مشيراً إلى أن أحداً لم «ينبر لأخذ مسؤولية الخروج» من منطقة اليورو. وفي الوقت الحالي يضم كيان غير رسمي هو «مجموعة اليورو» الدول الأعضاء في العملة الموحدة ويمثلها فيه وزراء المال برئاسة وزير المال الهولندي يروين ديسلبلوم.
وكتب هولاند في مقال افتتاحي في الصحيفة الأسبوعية «جورنال دو ديمانش»: «ما يهددنا ليس الإفراط في الصيغة الأوروبية وإنما عدم كفايتها.

وأضاف أن أوروبا سمحت لمؤسساتها بأن يصيبها الوهن وسلم بأن أعضاء الاتحاد الأوروبي «يكافحون لإيجاد أرضية مشتركة من أجل المضي قدماً. والبرلمانات أبعد ما تكون عن اتخاذ قرارات». 

وقال هولاند إن الحركات الشعبوية استغلت فرصة زوال أوهام الأوروبيين في المؤسسات الأوروبية وبدأت تثير مشاكل لأوروبا لأن هذه الحركات «تخشى العالم وتريد عودة الانقسامات والأسوار والجدران.