أخبار الآن | موسكو – روسيا (وكالة تاس للأنباء)

قال سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي إنه واثق من إمكانية  التوصل لاتفاق بين القوى العالمية وإيران بشأن برنامج طهران النووي بحلول الموعد المقرر لذلك في 30 يونيو/حزيران الجاري.

وكانت إيران والدول الست قد حددت نهاية الشهر الحالي موعدا نهائيا للتوصل إلى اتفاق نهائي تلتزم بموجبه إيران بتقييد أنشطتها النووية وفي مقدمتها تخصيب اليورانيوم مقابل رفع للعقوبات سيكون متدرجا، بخلاف رغبة طهران في رفعها دفعة واحدة.

ونسبت وكالة تاس للأنباء إلى ريابكوف قوله "أريد أن أدحض أي حديث عن تمديد للموعد النهائي. والوصول إلى اتفاق في الموعد المقرر في 30 يونيو/حزيران هو شيء ممكن".
وكانت الوكالة قد نسبت إلى مصدر دبلوماسي قوله يوم الجمعة الماضي أنه ربما تكون هناك حاجة لتمديد المهلة. 
وتعتبر مسألة التفتيش الدولي للمنشآت الإيرانية النووية -لا سيما منها المواقع العسكرية- إحدى أكثر النقاط حساسية في المفاوضات.

تواصل مباحثات صياغة الاتفاق النهائي

 وعقد فى العاصمة النمساوية فيينا ، الاثنين، اجتماع للخبراء بين إيران ومجموعة "5+1". وترأس وفد الخبراء الإيرانى المدير العام للشئون السياسية والأمن الدولى فى الخارجية الإيرانية حميد بعيدى نجاد. وقد عاد مساعدا الخارجية الإيرانية عباس عراقجى ومجيد تخت روانجى إلى طهران لإجراء بعض المشاورات، ومن القرر أن يعودا إلى فيينا لمواصلة المحادثات الجارية لصياغة مسودة نص الاتفاق النووى الشامل.