أخبار الآن | دمشق – سوريا – (الشبكة السورية لحقوق الإنسان)

وثّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، غرق ما لا يقل عن ألفين ومئة وسبعة وخمسين مواطنا سوريا، خلال محاولتهم الهجرة غير الشرعية، وذلك منذ انطلاق الثورة السورية في مارس/ آذار ألفين وأحد عشر.

وذكرت الشبكة في تقريرها الذي نشر، اليوم السبت، و حمل عنوان "من موت إلى موت" أن معظم حالات الغرق هي من النساء والأطفال وقد بلغت نسبتهم نحو 75 في المئة، مشيرة إلى أن هذه الحصيلة هي الحد الأدنى لعدد الغرقى، حيث أن هناك العديد من الحوادث الأخرى التي لم تتمكن الشبكة من معرفة حدوثها.

وبينت الشبكة أن 28 حادثة هجرة غير شرعية حدثت أثناءها حالات موت لسوريين بسبب الغرق، كان أبرزها حادثة وفاة 225 سوريا غرقا، في 19 أبريل/ نيسان الماضي، قبالة السواحل الليبية.

وأوصت الشبكة بزيادة المساعدات للنازحين داخل سورية والذين تجاوزت أعدادهم 6.4 مليون شخص، ما سيخفف بشكل كبير من عمليات اللجوء.

كما شددت الشبكة في تقريرها على ضرورة التزام المجتمع الدولي بتعهداته المالية واللوجستية التي وعد بتقديمها للاجئين السوريين، والعمل على زيادتها بالتوازي مع الارتفاع الهائل في أعداد اللاجئين شهريا.

وقال فضل عبد الغني رئيس الشبكة السورية لحقوق الإنسان إنه يتوجب على الدول الأوربية والأمريكية تسهيل شروط استقبال اللاجئين السوريين، وبشكل خاص المضطهدين منهم، مطالبا المجتمع الدولي بمعالجة السبب الرئيسي لفرار اللاجئين السوريين من بلادهم المتمثل في المجازر اليومية التي يرتكبها نظام الأسد بحقهم، وعمليات القصف والتدمير الممنهجة للقرى والمدن.