أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (عطاء الدباغ)

أطلقت شركة CoursePeer العالمية المعنية بنظم التعليم، مبادرة "Arab code" لتعليم مليون طالب في الشرق الأوسط البرمجة على الكمبيوتر.

وخلال مؤتمر صحفي عقد في دبي، قال الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة Course Peer العالمية هادي علاء الدين، إن معظم المدارس في العالم بما في ذلك الشرق الأوسط، لا تعلم مادة علوم الحاسب الآلي والبرمجة، بشكل يلائم التطور السريع في هذا المجال. مضيفا أنه بات من حق كل طالب أن يتعلم مبادئ البرمجة بالإضافة إلى مايتعلمه من علوم الفيزياء والكيمياء وغيرها.

ويهدف هذا المشروع، والذي تم إطلاقه من قبل شركة CoursePeer العالمية لنظم التعليم، وشركة تطوير للخدمات التعليمية، إلى تعزيز مشاركة الطلبة في مجال علوم الحاسب وذلك عن طريق جعل المادة سهلة وعلى شكل ألعاب فيديو تعرف الطالب أو الطالبة على مواضيع علمية أو ثقافية.

حيث أن مادة علوم الحاسب و البرمجة تعتبر من المواد الأساسية التي تقوم المدارس في الولايات المتحدة الأمريكية و أوروبا بإضافتها تدريجيا، فإننا نؤمن بأن الطالب العربي مؤهل لدور الريادة في هذا المجال إن تم تدريبه منذ الصغر. و هناك الكثير من الامثلة على ذلك في الشرق الأوسط.

للوصول إلى الهدف (تعليم 1 مليون طالب أسس البرمجة) ستقوم المبادرة بتطبيق السبل التي أثبتت نجاحها في الولايات المتحدة الأمريكية و أوروبا، و هو مشروع Code.org والذي يعتمد على مبدء ألعاب مبسطة على مراحل، تعلم الطالب مبادئ البرمجة تدريجيا. و ستكون هذه الألعاب العربية جزء من نظام تعليمي متكامل يتيح للطلبة والمدرسين وأولياء الأمور التواصل معا بشكل مستمر. و من الجدير بالذكر أن هذه الألعاب و المناهج التعليمية ستكون مصممة خصيصا لتلائم و ثقافة الوطن العربي، مما يتيح للطالب سهولة التأقلم و التركيز على المحتوى العلمي.

و لأنه من الضروري التركيز على الجانب التحفيزي للطلبة، تتضمن المبادرة إطلاق مسابقة على مستوى الشرق الأوسط تجري على شبكة الإنترنت.

و من الجدير بالذكر أن مسابقة HOUR OF CODE الخاصة بموقع Code.org و التي جرت خلال سنة 2013 حصدت نتائج إيجابية على مستوى العالم و لكنها لم تحصد مشاركة فعالة على مستوى الشرق الأوسط.