أخبار الآن | فيينا- النمسا (وكالة الانباء الألمانية )
 
أعلنت الخدمة الدبلوماسية للاتحاد الاوروبى ان دبلوماسيين وخبراء سوف يبدأون دراسة التفاصيل الفنية والقانونية لاتفاق نووي بين ايران ومجموعة القوى العالمية الست الاسبوع المقبل فى فيينا. 

واتفق وزراء خارجية ايران ومجموعة الدول الست التى تضم بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة والمانيا على الخطوط العريضة للاتفاق خلال الشهر الجارى فى لوزان بسويسرا.

ويعتزم المفاوضون قضاء الاسابيع العشرة المقبلة فى ازالة الخلافات القائمة وضبط الاتفاق النووى الذى يضع حدودا على المدى البعيد على برنامج ايران النووي ، مع الغاء العقوبات التى تستهدف اقتصادها. ويبدأ اجتماع فيينا يوم الاربعاء المقبل ويضم دبلوماسيين بارزين فضلا عن خبراء فنيين حكوميين.

ووفقا لما اوردته وزارة الخارجية الامريكية ، تضم قائمة الموضوعات المطروحة للبحث فى الاجتماع نطاق الابحاث النووية الايرانية، وجهود تطويرها . واضافة الى ذلك، فانه لايزال يتعين على ايران ومجموعة الدول الست وضع قائمة بالمواقع النووية الايرانية التى سوف تزورها وكالة الطاقة الذرية الدولية فى اطار التفتيش على مشروعات الاسلحة النووية المزعومة.

وكان وفد كبير من وكالة الطاقة الذرية الدولية قد عاد من طهران اليوم الخميس ، دون اى اشارة الى ان ايران وافقت على البدء فى توفير الاجابات عن عشرة تساؤلات اضافية خاصة بمشروعات الابحاث والتطوير المحددة من جانب الوكالة الدولية، اضافة الى اثنين من تجري الوكالة بالفعل بحثها حاليا. وقال بيان صادر عن الوكالة الدولية :" ان الوكالة وطهران سوف تواصلان هذا الحوار واتفقتا على الاجتماع مرة اخرى فى المستقبل القريب".