أخبار الآن | لندن – بريطانيا – (وكالات)

قالت منظمة العفو الدولية امنيستي انترناشونال ان لديها ادلة تشير الى ان المتمردين المدعومين من روسيا شرق اوكرانيا اعدموا اربعة على الاقل من الجنود الحكوميين الاسرى لديهم.

واستندت المنظمة في هذا الشأن الى افادات شهود قالوا انهم رأوا احد القادة المتمردين وهو ينفذ عملية اعدام بحق واحد من هؤلاء الجنود. واضافت ان لديها تسجيلا مصورا يظهر الجنود الثلاثة الاخرين وهم على قيد الحياة، ثم جثههم المثخنة بالجروح في احد المشارح. وهو ما يفيد بحسب الامنيستي انه تم اعدامهم بدورهم. 

ميدانيا .. قال متحدث باسم الجيش الأوكراني إن عسكريين أوكرانيين قتلا كما أصيب أربعة آخرون في منطقة الصراع في الجزء الشرقي الانفصالي بأوكرانيا، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية على الرغم من اتفاق لوقف إطلاق النار.

وقال المتحدث أندري ليسينكو إن "متمردين موالين لروسيا أطلقوا قذائف مورتر ونيران الدبابات على مواقع أوكرانية في أكثر من عشر حالات منفصلة قرب ماريبول وهي مدينة ساحلية تسيطر عليها الحكومة وإلى الشمال قرب دونيتسك التي يسيطر عليها المتمردون".

وفي وقت سابق  أفرج الانفصاليون في شرق أوكرانيا في وقت متأخر أمس الاثنين عن 16 جنديا حكومياً كانوا يحتجزونهم طيلة الأشهر الماضية.

وجرت عملية الإفراج في بلدة مارينكا القريبة من دونيتسك، التي يسيطر عليها الانفصاليون الموالون لروسيا.
وقال مسؤول محلي إنه لم يعد هناك جندي أوكراني أسير لدى الانفصاليين. غير أن قناة تلفزيونية محلية خاصة هي "يوكرين توداي" نفت ذلك، وقالت إن نحو 400 جندي حكومي لا يزالون في الأسر حتى الآن.

من جانبهم، يقول الانفصاليون إن أكثر من 1300 من مقاتليهم يقبعون في السجون الأوكرانية. وكان الصراع في أوكرانيا قد اندلع قبل عام من الآن عندما احتل متمردون مناوئون لحكومتهم الموالية للغرب في كييف، والتي أطاحت بالرئيس فيكتور يانوكوفيتش المدعوم من موسكو، مباني حكومية في مدينتي دونيتسك ولوغانسك، وهما من كبريات مدن الشرق الأوكراني.