أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (منى عواد)

مع إحراز تقدم  بمفاوضات الملف النووي الإيراني خلال جولة المباحثات المكثفة, لاتزال مسافة لا يستهان بها تفصل الفريقين المسؤولين عن تحقيق هدف الاتفاق الشامل.. وتبقى هناك قضايا رئيسة على المحك :

أبرز القضايا الرئيسة للوصول الى اتفاق شامل في البرنامج النووي الإيراني: 

اولا  الهدف من الإتفاق : المحادثات او المفاوضات النووية تسعى إلى إبرام اتفاق شامل حول ملف إيران النووي مقابل رفع العقوبات الاقتصادية الدولية عنها. 

المدة الزمنية لتنفيذ  الإتفاق :
يقول دبلوماسيون إن الهدف الرئيس للقوى الست هو التوصل إلى اتفاق يستمر عشر سنوات على الأقل، والذي ستحتاج إيران بموجبه إلى عام على الأقل لإنتاج ما يكفي من اليورانيوم عالي التخصيب لصنع قنبلة نووية واحدة, وهو ما يسمى بالقدرة على انتاج سلاح نووي. وقال مسؤول أمريكي كبير، أمس الإثنين "قلنا دائما إنه سيكون لدينا فترة تمتد لعام واحد (كي تنتج إيران يورانيوم يكفي لصنع قنبلة نووية) مقابل (اتفاق يمتد) أكثر من عشرة أعوام.. والوضع لم يتغير".

أجهزة الطرد المركزي.: 

يقتضي على إيران خفض عدد أجهزة الطرد المركزي إذ أن السنوات العشر الأولى سوف تسمح لإيران بصنع 6.500 جهاز طرد مركزي وهو عدد أكبر بكثير من العدد الذي كانت تريده الولايات المتحدة كمرحلة أولى تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية, وفي نهاية العقد سوف تقوم إيران بصناعة 3.500 جهاز طرد مركزي آخر كمرحلة ثانية .

 المحطات النووية :
 يجب حل المشاكل المتصلة بمفاعل فوردو وآراك ومستوى الأبحاث النووية

ومن ضمن النقاط أيضا آلية التحقق من الالتزام : برنامج تفتيش صارم باستخدام وكالة الأمم المتحدة الدولية للطاقة الذرية, اي قبول عمليات تفتيش الوكالة الدولية من دون قيود للتأكد من أنها لا تستغل برنامجها النووي في تطوير قنابل ذرية .، كما تريد القوى العالمية من إيران الإجابة عن كل أسئلة الوكالة لبناء الثقة.
 
ومن هذه القضايا ايضا العقوبات : 
إيران تسعى إلى رفع العقوبات الدولية التي يعاني منها اقتصادها. ورفع العقوبات عن التجارة الدولية والقطاع المالي والتي عرقلت اقتصاد إيران الذي يعتمد على النفط لكن القوى العالمية تقول إنها ستخفف العقوبات تدريجياً .

برنامج إيران النووي المدني 
ما زالت طهران تنفي ان يكون لديها اي رغبة في امتلاك السلاح الذري مؤكدة ان برنامجها النووي سلمي بحت.