أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (أ ف ب)      

من جانبه دعا الاتحاد الاوروبي الثلاثاء الى سحب الاسلحة الثقيلة فورا من خط الجبهة في شرق اوكرانيا وعبر عن قلقه من تكثف القتال في مدينة ديبالتسيفي الاستراتيجية.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية الاوروبية كاثرين راي خلال مؤتمر صحافي "نذكر مرة جديدة بضرورة التزام كل الاطراف بدقة ببنود الاتفاق الذي وقع الاسبوع الماضي وتنفيذ الاجراءات بدون تاخير".      
       
واضافت المتحدثة باسم المفوضية الاوروبية كاثرين راي خلال مؤتمر صحافي انه على القوات الاوكرانية والمتمردين الموالين لروسيا "وقف اي عملية عسكرية من اجل البدء بسحب الاسلحة الثقيلة اليوم" في اشارة الى اتفاق وقف اطلاق النار الذي وقع الاسبوع الماضي.
              
وقالت راي "نحن قلقون ازاء استمرار القتال في ديبالتسيفي ومحيطها" بعدما اندلعت حرب شوارع للمرة الاولى في هذه المدينة المحاصرة شرق اوكرانيا.
              
كما عبر الاتحاد الاوروبي عن قلقه لعرقلة عمل مراقبي منظمة الامن والتعاون في اوروبا بعدما منعوا من الوصول الى ديبالتسيفي.

وفي الأثناء  دخل الانفصاليون الثلاثاء الى مدينة ديبالتسيفي الاستراتيجية التي يحاصرونها في شرق اوكرانيا حيث اندلعت معارك شرسة في الشوارع مع القوات الاوكرانية

 ما يسجل تدهورا جديدا للوضع رغم الهدنة الجديدة وجولة مفاوضات هاتفية على اعلى مستوى. وتكتسب المدينة اهميتها من كونها ملتقى مهما لخطوط السكك الحديد والواقعة بين لوغانسك ودونيتسك "عاصمتي" الجمهوريتين اللتين اعلنهما الانفصاليون في شرق اوكرانيا.              

وقال مساعد قائد الشرطة المحلية ايليا كيفا لوكالة فرانس برس ان "المعارك انتقلت الى داخل المدينة" وتجري "وجها لوجه".
              
وتابع "ان المتمردين يستخدمون مدافع الهاون وقاذفات القنابل والاسلحة النارية. هناك قتلى وجرحى لكن ليس لدي حصيلة محددة لان المعارك متواصلة".
              
واكد متحدث عسكري اوكراني دخول الانفصاليين الموالين لروسيا الى ديبالتسيفي لكنه قلل من أهميته. وتكتسب المدينة اهميتها من كونها ملتقى مهما لخطوط السكك الحديد والواقعة بين لوغانسك ودونيتسك "عاصمتي" الجمهوريتين اللتين اعلنهما الانفصاليون في شرق اوكرانيا.
              
وقال المتحدث اولكسندر موتوزيانيك لوكالة فرانس برس "ان مجموعات صغيرة من المتمردين دخلت الى المدينة".
              
واكد الانفصاليون من جهتهم انهم سيطروا على محطة سكك الحديد والضاحية الشرقية لمدينة ديبالتسيفي. وقال مسؤول في "وزارة" الدفاع الانفصالية كما نقلت عنه وكالة الانباء الرسمية للانفصاليين "اننا نسيطر على محطة سكك الحديد والضاحية الشرقية".
              
واعلنت كييف الثلاثاء مقتل خمسة من جنودها خلال 24 ساعة، اي 10 بالاجمال منذ بدء الهدنة الجديدة التي اعلنت في نهاية الاسبوع المنصرم، مؤكدة انها تحترم كليا وقف اطلاق النار وانها لا تقوم بالرد إلا على هجمات المتمردين.
              
ويأتي هذا التدهور للوضع الامني بعد جولة جديدة من المفاوضات عبر الهاتف على اعلى مستوى بهدف تهدئة التوتر في شرق اوكرانيا حيث قتل اكثر من 5600 شخص في خلال عشرة اشهر من النزاع.
              
والمعارك في ديبالتسيفي كانت موضع بحث اثناء عدة محادثات هاتفية للرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو مساء الاثنين مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل وايضا بين الاخيرة والرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل تناولها مع وزير الخارجية الاميركي جون كيري.
              
واثناء محادثاتهم قررت ميركل وبوتين وبوروشنكو اتخاذ "تدابير ملموسة" للسماح لمراقبي منظمة الامن والتعاون في اوروبا الاشراف ميدانيا على وقف اطلاق النار على ما اعلنت برلين بدون الكشف عن طبيعة هذه التدابير.
              
وفي حين تتبادل كييف والمتمردون الاتهامات بانتهاك وقف اطلاق النار، وجهت الولايات المتحدة اصبع الاتهام مباشرة الى الكرملين المتهم منذ اشهر من قبل كييف والغرب بتسليح المتمردين وبنشر قوات في اوكرانيا. وقالت وزارة الخارجية الاميركية الاثنين "ندعو روسيا والانفصاليين لوقف كل الهجمات على الفور".
              
وفي خضم حملة المساعي الدبلوماسية يستعد مراقبو منظمة الامن والتعاون في اوروبا في شرق اوكرانيا للتوجه الى ديبالتسيفي الثلاثاء بعد ان منعوا الاحد من دخول المدينة.
              
وهم متواجدون منذ الصباح في مدينة سوليدار الخاضعة لسيطرة كييف والواقعة على بعد ستين كيلومترا الى شمال ديبالتسيفي، ويتفاوضون مع المتمردين والاوكرانيين للوصول اليها بآمان كما افاد احد مراسلي وكالة فرانس برس.
              
وكتبت البعثة على حسابها الرسمي على موقع تويتر "ان بعثة المراقبة التابعة لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا تتواجد مع جنرالات اوكرانيين وروس في سوليدار" و"تنتظر ان يؤكد الطرفان مجددا التزامهما بوقف اطلاق النار".
              
واقر عضو في البعثة لفرانس برس بان "حل هذه المشكلات ليس سهلا على الاطلاق" فيما كانت تسمع أصوات عالية من القاعة التي كانت تجري فيها المفاوضات.
              
وسمع مراسل لفرانس برس صدى قصف متكرر من قاذفات صواريخ متعددة يأتي على ما يبدو من الطريق المؤدية الى ديبالتسيفي ما يثير شكوكا في امكانية وصول اعضاء بعثة منظمة الامن والتعاون في اوروبا الى المدينة.