أخبار الان | دونيتسك – أوكرانيا – (وكالات)

قتل 12 شخصا بينهم ثمانية مدنيين في شرق اوكرانيا الذي يشهد تمردا انفصاليا من قبل الموالين لروسيا، بينهم اربعة مدنيين قتلوا اثر تعرض مستشفى للقصف الاربعاء في دونيتسك معقل المتمردين كما افاد مراسل وكالة فرانس برس ومصادر رسمية.

من جهته اشار الجيش الاوكراني الى مقتل اربعة من جنوده واصابة 25 في خلال 24 ساعة بحسب الناطق باسمه اندريه ليسنكو.

من جانبه دعا الاتحاد الاوروبي الاربعاء الاطراف المتحاربة في شرق اوكرانيا الى هدنة "فورية" لكي يتمكن المدنيون من الفرار هربا من المعارك.
              
وشاهد مراسل وكالة فرانس برس ثلاث جثث ممدة على الارض امام المستشفى الذي اصيب بالقصف في شرق المدينة.
              
واشارت سلطات دونيتسك الانفصالية الى سقوط اربعة قتلى مدنيين في هذا القصف، ثلاثة خارج المستشفى وواحد في الداخل.
              
وهؤلاء يضافون الى اربعة قتلى مدنيين سقطوا في شرق البلاد في الساعات ال24 الماضية بحسب حصيلة اعلنتها صباح الاربعاء كييف والسلطات الانفصالية.

هذا و اعلنت الحكومة الاوكرانية عن اجراءات جديدة تشدد القيود الى حد كبير على دخول الروس الى اراضيها اعتبارا من اذار/مارس على خلفية تجدد اعمال العنف في شرق البلاد الموالي لموسكو.
              
واعتبارا من الاول من آذار/مارس لن يتمكن الروس اللذين يرغبون في السفر الى اوكرانيا من استخدام جواز مرور داخلي و التي تعادل بطاقة هوية في روسيا وانما عليهم ان يستخدموا جواز سفر مخصص للسفر الى الخارج، وفق ما اعلنت الحكومة الاوكرانية.  وهذا الاجراء من شانه ان يحد كثيرا من عدد الرعايا الروس الذين يدخلون اوكرانيا حيث ان اكثر من 70% منهم لا يملكون جواز سفر.
              
ونص قرار تبنته الحكومة الجمعة ودخل حيز التنفيذ الثلاثاء على شطب جوازات المرور الداخلية وشهادات ولادة القاصرين من لائحة الوثائق الروسية الصالحة لعبور الحدود.
              
وقال رئيس الوزراء الاوكراني ارسيني ياتسينيوك ان "هذا سيسمح لنا بتعزيز عمليات المراقبة (الحدودية) وضمان الامن القومي لاوكرانيا".
              
وحتى الآن، كان يمكن للروس التنقل في اوكرانيا والاقامة فيها لمدة لا تتجاوز التسعين يوما بجوازات مرور داخلية فقط او شهادات الولادة للقاصرين.
              
ويمكن ان يكون لقرار كييف تأثير كبير على ملايين الروس وخصوصا عند الحدود الشرقية لاوكرانيا حيث تعيش عائلات كثيرة على جانبي الحدود.
              
وتفيد دراسة لمركز ليفادا المستقل نشرت في نيسان/ابريل 2014 ان 28 بالمئة فقط من المواطنين الروس يمتلكون جواز سفر دوليا.
              
وكشفت الدراسة نفسها ان 76 بالمئة من الروس لم يسافروا خارج حدود الاتحاد السوفياتي السابق اطلاقا.