أخبار الان | سوريا – (الشبكة السورية لحقوق الإنسان)

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان ما لايقل عن 68 حالة وفاة بسبب التعذيب داخل مراكز الاحتجاز النظامية وغير النظامية، في كانون الثاني 2015، يتوزعون على النحو التالي عند سجون قوات النظام سجلت اربعة وستون حالة وعند الجماعات المتشددة , تنظيم داعش 3 أشخاص  , وأشار التقرير الى  أن حالات القتل تحت التعذيب مستمرة منذ سنة 2011 وحتى اليوم دون توقف، وهذا دليل واضح على منهجية العنف والقوة المفرطة التي تستخدم ضد المعتقلين وفق ما جاء في التقرير .

من جانبه قال المرصد السوري لحقوق الإنسان , نقلا عن أسر معتقلين توفوا، إن 2100 شخص على الأقل قضوا في سجون سوريا العام الماضي، وإن الكثير من الجثث ظهرت عليها علامات تعذيب.

وأضاف المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له، أنه يعتقد أن الرقم الحقيقي أعلى بكثير؛ لكن لديه فقط تقارير عن الحالات التي تسلمت فيها الأسر جثة أو شهادة وفاة من سجن. ولم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولين سوريين للتعليق.

بينما كان محققون تابعون للأمم المتحدة قد أفادوا في مارس (آذار)، أنه يشتبه في وجود مجرمي حرب في وحدات قوات النظام وأجهزة الأمن، بالإضافة إلى جماعات المسلحين الذين يقاتلونهم في الحرب الأهلية في البلاد.

وأضافوا أنهم يحققون في أدلة عن تعذيب وقتل وتجويع في سجون سوريا، وأن رؤساء أفرع المخابرات ومنشآت الاعتقال، في قائمة المشتبه بهم المحتملين.

وقال المرصد إن أكثر من 76000 شخص قتلوا في الحرب في عام 2014. وتقول الأمم المتحدة إن 200000 قتلوا منذ بدء الصراع.

وفي يناير (كانون الثاني) 2014 قال مدعون سابقون في جرائم الحرب إن لديهم «أدلة واضحة» تشير إلى ممارسة تعذيب ممنهج وقتل 11000 معتقل في سجون سوريا، من خلال مجموعة من الصور قدمها مصور في الشرطة العسكرية في النظام.