أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (وكالات)

اتهم الرئيس الإيراني حسن روحاني خصومه المتشددين في إيران، السبت، بأنهم في الواقع يهتفون تشجيعا للفريق الآخر في مفاوضات طهران مع القوى العالمية. متهما اياهم بتخريب للمصالح القومية وقال روحاني ان النقد ليس هو الاستهجان وليس هو القذف والافتراء واغتيال الشخصيات. بل هو أن تقدم طريقة أفضل وأوضح يمكننا بها بلوغ أهدافنا على نحو أسرع.
 
وكان روحاني شرع عقب انتصاره الانتخابي عام 2013 على المتشددين المحافظين في السعي لإنهاء نزاع نووي عمره 12 عاما مع الغرب ومن ثم لرفع العقوبات الصارمة التي شلت اقتصاد إيران القائم على النفط.

وتجري منذ نحو 14 شهرا مفاوضات إيران مع الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا ولم تف المحادثات بموعد نهائي في نوفمبر تشرين الثاني 2014 لإبرام اتفاق نهائي شامل يقيد قدرات إيران الخاصة بالطاقة النووية في مقابل رفع تدريجي للعقوبات.

وفي مواجهة سخط شعبي متنام بسبب عدم الوفاء بوعوده الانتخابية بإصلاح الاقتصاد ألقى روحاني باللوم جزئيا على تدخل المتشددين في توقف تقدم المحادثات.

وقال روحاني في لقاء عام فيما نقلته وكالة أنباء ايران الرسمية "الجانب الآخر يتصرف بعجرفة ولكن هنا في بلدنا ليس واضحا ما يفعله (المنتقدون). يبدو وكأنهم يهتفون تشجيعا واستحسانا للفريق المنافس."

وأضاف قوله "حينما نسألهم ماذا تفعلون يجيبون إننا ننتقد والنقد شيء طيب. ولكن ليس هذا نقدا إنه تخريب للمصالح القومية."

وقال روحاني "النقد ليس هو الاستهجان وليس هو القذف والافتراء واغتيال الشخصيات. النقد هو أن تقدم طريقة أفضل وأوضح يمكننا بها بلوغ أهدافنا على نحو أسرع."

وتتركز ثقة المتشددين في المؤسسة الأمنية التي يقودها الحرس الثوري ورجال الدين  الأقوياء.