أخبار الآن | طهران – ايران – (وكالات)

أعلن مساعد وزیر الخارجیة الإيراني للشؤون القنصلیة والبرلمانیة، حسن قشقاوی، أن إیران مستعدة لإلغاء التأشیرات لسیاح الدول المجاورة في حال قیام تلك الدول بإجراء مماثل.

ووفقا لوكالة الأنباء الإيرانية إرنا، فقد قال قشقاوي إنه نظرا إلی إلغاء التأشیرات للسیاح الإیرانیین إلی الكویت، فإن ايران ستقوم بنفس الاجراء في المقابل تجاه الرعایا الكویتیین.

وأضاف أن إیران تحرص دائما على أمن واستقرار السیاح الأجانب، بحیث لم یحدث خلال السنوات الماضیة أي مكروه للسیاح الأجانب في إیران".

كما لفت مساعد وزير الخارجية إلى أن إيران تعتبر جزیرة أمن واستقرار للسیاح الأجانب، بحیث لم یحدث خلال السنوات الماضیة أي مكروه للسیاح الأجانب فيها.

وفي نفس السياق، نقلت وكالة "إيسنا" الطلابية عن السفیر الإیراني لدی سلطنة عمان، علي أكبر سيبويه، عن إجراء المفاوضات الثنائیة بین إیران والسلطنة بهدف إلغاء تأشیرات الدخول بین البلدین وتطویر العلاقات التجاریة.

وأكد سیبویه أن "البلدین یستمران في التفاوض حول إلغاء تأشیرات الدخول وتنمیة العلاقات التجاریة".
ويرى مراقبون للشأن الإيراني أن طهران تريد من وراء إلغاء التأشيرات مع دول الجوار معالجة الأزمة الاقتصادية الناتجة عن هبوط أسعارالنفط، من خلال إدخال العملة الصعبة، ورفع مستوى التبادل التجاري، وزيادة عدد السياح، وهي تراهن على السياحة الدينية وقدوم ملايين الزوار الشيعة إلى الأماكن المقدسة لديهم في قم ومشهد.