أخبار الآن | طهران- إيران (أ ف ب)

افاد المفاوض الايراني عباس عراقجي ان وزير الخارجية محمد جواد ظريف سيلتقي نظيره الاميركي جون كيري الاربعاء المقبل في جنيف في اطار المفاوضات الجارية حول الملف النووي الايراني وذلك قبل لقاء موسع مع الدول الست الكبار.
               
وقال عراقجي في تصريح نقلته وكالة الانباء الطلابية الايرانية "ايسنا" ان ظريف وكيري سيتوجهان يوم 14 كانون الثاني/يناير "الى جنيف لعقد لقاء واعطاء التوجيهات اللازمة قبل أن يبدأ مساعدوهما المفاوضات" حول الملف النووي الايراني.
                           
واضاف عراقجي ان الوفدين الايراني والاميركي سيجريان مباحثات ثنائية ايام 15 و16 و17 كانون الثاني/يناير قبل لقاء موسع بين ايران ومجمل دول خمسة+واحد وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا المانيا.
              
واعلنت الخارجية الاميركية عن عقد مباحثات ثنائية مع ايران في جنيف.
              
وقال عراقجي "سنجري مباحثات ثنائية مع باقي دول مجموعة 5+1"، واوضح ان كبير المفاوضين الروس نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف "سيزور طهران في 12 كانون الثاني/يناير لاجراء مباحثات ثنائية ويلتقي ظريف".
              
ويحاول المفاوضون التوصل بحلول الصيف الى اتفاق شامل حول البرنامج النووي الايراني ينهي ازمة دبلوماسية مستمرة منذ اكثر من عشر سنوات. 
              
وتسعى القوى الكبرى الى الحد من قدرات ايران النووية لمنعها من امتلاك قنبلة ذرية. وتطالب طهران في المقابل بحقها في الطاقة النووية المدنية وبرفع كامل للعقوبات الاقتصادية الغربية المفروضة عليها.
              
وهذه المفاوضات التي استؤنفت في تشرين الثاني/نوفمبر 2013 على اساس اتفاق مرحلي يجمد بعض انشطة ايران الحساسة مقابل رفع جزئي للعقوبات المفروضة على الاقتصاد الايراني، تم تمديدها في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وتحديد موعد جديد هو الاول من تموز/يوليو لانجازها.