أخبار الان | دبي – الامارات العربية المتحدة – (منى عواد)

توفي رجل وطفل سوريان جراء العاصفة الثلجية التي تضرب لبنان، ودولاً مجاورة، وتحاصر اللاجئين في خيمهم، وسط ظروف صعبة أهمها النقص في المواد الغذائية والأدوية.

 في تعليقه على الموضوع أبو حمزة الدندشي رئيس هيئة الاغاثة للاجئين السوريين في لبنان قال "مخيمات شمال لبنان ازدادت سواء بإزدياد الأمطار والرياح والخوف من تشكل السيول وقد توفي ثلاثة اطفال في منطقة عرسال ومنطقة البقاع بالتحديد والآن سُجل وفاة طفلة في مخيمات شمال لبنان نتيجة الصقيع والبرد الشديد والوضع صعب جداً لان المخيمات في العراء والعاصفة في إزدياد , والثلج حوالي متر في عرسال ودرجة الحرارة عشرة تحت الصفر وشمال لبنان درجة الحرارة تقارب ثلاثة تحت الصفر وتخوف من سيول تجتاح بيروت المخيمات.

 واضاف الدندشي انه ناشد كل المنظمات الإنسانية لتلافي الكارثة الإنسانية وتخفيف اثار هذه العاصفة القوية واشار انه لايمكن الوصول الى مخيمات اللاجئين السوريين في عرسال الا مشياً على الأقدام وقال ان الحالة الإنسانية صعبة وهناك نفص بالمعونات الإنسانية المُقدمة للسوريين والبنية التحتية سيئة ايضاً" .

 وتسببت هذه العاصفة بقطع العديد من الطرقات الجبلية في لبنان، ما صعب عملية الوصول الى مخيمات اللاجئين السوريين في عدة مناطق. وغطت الثلوج نحو اربعين خيمة في مجدليون قرب مدينة بعلبك في مخيم يقع ضمن منطقة تسببت العاصفة بقطع المواصلات عنها.
            
وعن أحتياجات مخيمات السوريين في لبنان في ظل البرد القارص والعاصفة الثلجية القوية قال أبو حمزة الدندشي رئيس هيئة الاغاثة للاجئين السوريين "نحتاج اقل شيء خمسين الف لتر مازوت تُوزع على مخيمات عرسال والشمال ويجب توفير وسائل للتدفئة وتوفير حصص غذائية ونناشد جميع المنظمات الإنسانية بالتوجه لتقديم المساعدة للمخيمات في عرسال" .