أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (وكالات)

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية إدراج تنظيم أجناد مصر في سيناء على لائحة التنظيمات الإرهابية، وعدته مصدر تهديد لأمنها القومي. وقالت وزارة الخارجية في بيان إن تنظيم أجناد مصر جماعة مصرية متطرفة وعنيفة منشقة عن جماعة أنصار بيت المقدس، التي تعد جماعة إرهابية. وأضاف البيان أن تنظيم أجناد مصر كان مسؤولا عن العديد من الهجمات ضد قوات الأمن المصرية، وعلى المباني الحكومية والأماكن العامة.

 وقد تشكل (تنظيم أجناد مصر) في يناير (كانون الثاني) 2014». وأضاف البيان أن «تنظيم أجناد مصر» كان مسؤولا عن العديد من الهجمات ضد قوات الأمن المصرية، وعلى المباني الحكومية والأماكن العامة والجامعات، مما أودى بحياة العديدين وإصابة وقتل المارة الأبرياء. وبإدراج واشنطن لجماعة «أجناد مصر» على لائحة المنظمات الإرهابية، فإن ذلك يعني حظر أي تعاملات مع التنظيم، وتجميد جميع ممتلكاته داخل الولايات المتحدة.

وكانت الخارجية الأميركية قد أدرجت جماعة أنصار بيت المقدس على لائحة المنظمات الإرهابية في أبريل (نيسان) الماضي، وهي الجماعة الأم التي تنتمي لها جماعة «أجناد مصر». واعتبرت واشنطن جماعة أنصار بيت المقدس من الجماعات التي تشترك مع تنظيم القاعدة في الآيديولوجية، ورفضت وجود رابط بين تنظيم بيت المقدس وجماعة الإخوان  في مصر. وتؤكد القاهرة أن جماعتي «أنصار بيت المقدس» و«أجناد مصر» وغيرهما من التنظيمات الإرهابية هي أذرع غير معلنة لجماعة الإخوان التي تعتبرها القاهرة جماعة إرهابية.