أخبارالآن | سيدني – استراليا – ( أ ف ب )      

                         
تحدث الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو الجمعة عن وقف "فعلي" لاطلاق النار في اوكرانيا بعد مرور اربع وعشرين ساعة لم يسجل فيها وقوع اي حادث وذلك للمرة الاولى في سبعة اشهر، مع اقراره بان الوضع لا يزال هشا جاء ذلك خلال زيارة رسمية لاستراليا  
واضاف  ان الاهمية تكمن بانها المرة الاولى التي لا يتم فيها الابلغ  ان جنديا اوكرانيا قتل او جرح خلال الليل.

وقال بوروشنكو خلال زيارة رسمية لاستراليا  "لدي معلومات ايجابية. اليوم مرت الساعات ال24 الاولى منذ سبعة اشهر (…) والتي شهدنا خلالها وقفا فعليا لاطلاق النار في اوكرانيا".

وبدت الهدنة التي اعلنت الثلاثاء في شرق اوكرانيا، وهي الرابعة في ثمانية اشهر، مهددة جديا بعد يومين من ارسائها مع اعلان الجيش الخميس مقتل ثلاثة جنود واصابة ثمانية في 24 ساعة. 

لكن الرئيس الاوكراني نفى سقوط قتلى او جرحى رغم اقراره بان "كل ذلك يبقى هشا للغاية".

وكان مقررا ان تستضيف مينسك هذا الاسبوع مفاوضات سلام جديدة توصلا الى تهدئة دائمة للنزاع الذي خلف اكثر من 4300 قتيل منذ نيسان/ابريل. لكنها ارجئت من دون تحديد موعد جديد لها.

بوروشنكو يشيد بوقف "فعلي" لاطلاق النار في اوكرانيا

وفي وقت سابق، دعا الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو روسيا إلى سحب قواتها من شرق أوكرانيا، بعدما دخول الهدنة بين الطرفين حيز التنفيذ يوم أمس.

وقال بوروشنكو خلال مؤتمر صحفي عقده في سيدني مع رئيس الوزراء الأسترالي، إن على روسيا سحب قواتها وإقفال حدودها وتحرير الرهائن، معتبرا أن هذه الخطوات ستؤدي سريعا إلى سلام دائم.

وأضاف "نرجو منكم إغلاق الحدود، وأعدكم بأن السلام والاستقرار سيعمان أوكرانيا خلال أسبوع أو أسبوعين أو ثلاثة، المسألة في غاية السهولة".
              
وتتهم أوكرانيا والبلدان الغربية روسيا بالتدخل في النزاع الدائر شرق الجمهورية السوفياتية السابقة، والذي اسفر عن اكثر من 4300 قتيل خلال ثمانية أشهر، بحسب حصيلة الامم المتحدة، لكن موسكو تنفي أي تدخل.

ودخلت هدنة حيز التنفيذ الاربعاء ستؤدي إلى سحب الاسلحة الثقيلة وإقامة منطقة عازلة.

وكان من المقرر من جهة أخرى أن تجرى الثلاثاء في مينسك مفاوضات سلام مع الانفصاليين الموالين لروسيا، لكنها أرجئت الى أجل غير مسمى.

وتقول كييف إن هذه المفاوضات ملحة ولا سيما لتأمين الافراج عن 684 رهينة لدى الانفصاليين. 

وقال بوروشنكو "فليكن واضحا إن أوكرانيا لا تخوض الحرب من أجل استقلالها ووحدة أراضيها فقط، تخوض أوكرانيا الحرب من اجل الحرية والديموقراطية والسلام"، مشيرا إلى أن "روسيا معزولة".