أخبار الآن | فيينا – النمسا – (رويترز)

طالب المدير العام لوكالة الطاقة الذرية يوكيا أمانو من الدول الأعضاء، تمويلا إضافيا قدره 4.6 مليون يورو، لأجل أن تستمر الوكالة في مراقبة البرنامج النووي الإيراني، ومدى التزام طهران بالاتفاق المبرم بينها وبين الدول الست الكبرى.

وأبلغ امانو مجلس محافظي الوكالة الذي يضم 35 دولة، بحاجة الوكالة لمساهمات إضافية طوعية في الميزانية.

وفشلت إيران والولايات المتحدة وفرنسا والمانيا وبريطانيا والصين وروسيا الشهر الماضي في الوفاء بمهلة حددتها الدول السبع لنفسها لانهاء النزاع المستمر منذ 12 عاما حول برنامج طهران النووي وقررت تمديد الاتفاق وإعطاء الدبلوماسية سبعة أشهر أخرى.

وبناء عليه سيظل الاتفاق المؤقت الذي تم التوصل إليه ساريا ؛ والوكالة الدولية للطاقة الذرية مكلفة بالتأكد من وفاء ايران بما التزمت به في الاتفاق المؤقت من حد لبرنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات المفروضة عليها.

وقال في الاجتماع المغلق طبقا لنسخة من بيانه "أدعو الدول الاعضاء التي يمكنها أن تفعل ذلك إلى تقديم الاموال اللازمة المتاحة في أقرب وقت ممكن لضمان استمرار أنشطتنا بسلاسة".

وفي سياق متصل ، توقّع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري التوصل إلى اتفاق مع إيران بشأن برنامجها النووي في غضون ثلاثة أو أربعة أشهر، بل وحتى خلال فترة أقصر.

ودافع كيري في كلمة ألقاها في منتدى سابان التابع لمعهد بروكنز عن قرار تمديد المفاوضات مع إيران سبعة أشهر أخرى، بعد فشل مجموعة القوى الدولية الست وإيران في التوصل إلى اتفاق بانتهاء الموعد المحدد في 24 تشرين الثاني الماضي.