أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (وكالات)

قال تقريرٌ صادر عن صندوقِ الأمم المتحدة للسكان إن 39 ألف طفلة تحتَ سن الثامنة عشرة يتمُ تزويجهن يوميا، وهو ما يعني تزويجُ 27 طفلة كل دقيقة على مستوى العالم.  وألقت مديرةُ مكتب ِصندوق الأمم المتحدة للإسكان في جنييف ألانا أرمتياج الضوء َعلى الصعوبات التي يعاني منها الشباب في أنحاء العالم خلال مؤتمر صحافي نظمه المكتب بمناسبة صدور تقرير السكان العالمي لعام 2014.

وقالت أرمتياج إن عدد سكان العالم وصل 7.3 مليار نسمة بينهم 1.8 مليار شاب. وأشارت إلى أن 57 مليون طفل في سن الدراسة لا يتمكنون من الذهاب إلى المدارس، وأن أكثر من 500 مليون شاب يعيشون على أقل من دولارين في اليوم.
ووفقا للتقرير تأتي الهند على رأس دول العالم من حيث عدد الشباب، حيث يعيش فيها 356 مليون شخص تتراوح أعمارهم بين 10 و24 عاما، في حين تضم الصين، صاحبة أكبر عدد سكان في العالم، 269 مليون شاب.

27 طفلة تجبر على الزواج كل دقيقة في العالم

في سياق متصل، كشفت منظمة أنقذوا الأطفال الحقوقية البريطانية في تقرير بعنوان صغار جداً على الزواج أن الزواج المبكر والقسري بين الفتيات السوريات وخصوصاً في مخيمات اللجوء قد تضاعف بعد الحرب في سوريا، حيث كان نسبة زواج القاصرات في عام 2011 يقارب نسبة 13% لتصل إلى 32% في عام 2014.

غالبية هذه الزيجات تتم بالإجبار ودون موافقة الفتاة. وأغلب المتقدمين ليسوا من الشباب بل من الرجال الكبار بحيث يتراوح فارق العمر بين الفتاة الصغيرة وزوجها عشرات السنوات.

هذه الحالات تعمم بشكل خاص على الفتيات القاصرات في مخيمات اللجوء السورية وأكثرها مخيمات الأردن، حيث تم تحديد الإحصائية الدقيقة من السجل القضائي الأردني وقد بلغ عدد الزيجات 735 فتاة سورية قاصرة في عام 2013 فقط و148 فتاة في عام 2012، وأن الأسباب التي دفعت الآباء لتزويج بناتهن هي الخوف من العنف الجنسي وقلة الموارد ونمط المعيشة الفقيرة التي يعيشونها.