أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (آمال الدحله)

 

اخُتتمت في مدينة Brisbane بريزبن الأسترالية السبت أعمالُ اليوم الأول من قمة مجموعة العشرين وسط إجراءات أمنية مشددة، القمة التي من المنتظر ان تبحث عدة مواضيع مهمة عالميا؛ ركزت البحث في يومها الاول حول فايروس ايبولا وسبلِ مكافحة الفايروس الذي قتل ما يزيد على 5 الاف شخص .

وعد قادةُ دولِ مجموعةِ العشرين خلالَ قمتهِم في استراليا  السبت بأن يبذلوا كلَ الجهودِ "للقضاءِ" على وباء إيبولا الذي اودى بحياةِ اكثرَ من خمسةِ آلافِ شخصٍ في عددٍ من الدول الافريقية.

ورغم عدم التزام البيان الختاميِ بأي مبالغ مالية تُدفع للقضاءِ على المرض فقد اعلنت الأمم المتحِدة أن جهودَ احتواءِ وباء إيبولا تكلف 600(ستمئةِ) مليون دولار أميركي.

وانتهز البنكُ الدولي فرصةَ قمة العشرين للدفاعِ عن مشروعهِ إقامة "صندوق للطوارئ" من اجلِ الحدِ من انتشارِ اوبئةٍ مقبلة وتجنب عدم َتكرار رد الفعل البطىء والمتأخر على إيبولا.

هذا وتُفيد آخرُ ارقامٍ نشرتها منظمة الصحة العالمية يوم الجمعة ان عددَ الوفياتِ بسبب الحمى النّزفية التي يسببها فيروس إيبولا بلغ حوالي اكثر من (خمسةِ الاف) في ثماني دول من اصلِ خمسة عشر الف اصابة.

عددٌ من دول العالم اعلنت انها بدأت بإنتاج لقاحات مضادة للفيروس وان بعض هذه اللقاحات تم تجريبُها فعلا. ومن هذه الدول كندا حيثُ اعلنت حكومةُ كندا يوم الجُمعة أنها بدأت تجاربَ اكلينيكية على لُقاح تجريبي لعلاج الإيبولا ومن المتوقعِ اعلانُ النتائج في مطلع عام (الفين وخمسةَ عشر) 2015 .