أخبار الآن | دبي- الإمارات العربية المتحدة (صحف)

قال وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف إن بلاده جادة للغاية حيال التوصل لاتفاق مع السداسية الدولية حول البرنامج النووى، 

وشدد على أن الاعتراف بالحقوق النووية الإيرانية من قبل السداسية الدولية يحقق الشرط الأساسي بالنسبة لإيران، مضيفاً أن فريقه النووي سيكون بهذه الحالة جاهزاً لتوقيع الاتفاق.

من جهته، قال امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني علي شمخاني إن إلغاء الحظر الاقتصادي المفروض على البلاد هو شرط أساسي للتوصل لاتفاق نووي مع 
السداسية".

 مضيفاً أن "فريق البلاد المفاوض لن يتراجع عن الخطوط الحمراء والشروط الأساسية التي تخضع لها مفاوضات البلاد مع الغرب"، في إشارة منه إلى تخصيب اليورانيوم وامتلاك أجهزة الطرد المركزي وهما شرطان ترفض إيران الاستغناء عنهما. وطالب شمخاني بأن "تركز المنظمات الدولية على بعض الدول التي تمتلك سلاحاً نووياً وتتعامل معها بجدية وهو ما يقف بوجه التهديدات الحقيقية لهذا العالم.

من جهته، أكد وزير الخارجية النرويجي، بورج برندي، خلال محادثاته في طهران مع الرئيس الإيراني، حسن روحاني، ووزير الخارجية، محمد جواد ظريف، ورئيس مجلس الأمن القومي، علي شمخاني، ضرورة التوصل لاتفاق نووي بين إيران والدول الست الكبرى، معتبراً أن هذا الأمر سينعكس إيجاباً على علاقات إيران مع دول الاتحاد الأوروبي، فضلاً عن المساعدة في حلحلة العديد من القضايا الإقليمية.

من جهته قال  الرئيس الإيراني إنه "من الممكن التوصل لاتفاق نووي حتى 24 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري" وهي المهلة النهائية التي حددها اتفاق جنيف، معتبراً "أن ذلك مشروط بأن يكون لدى بقية الأطراف النية الحقيقية لتوقيع هذا الاتفاق.