أخبار الآن | طهران – إيران – (أ ف ب)

نقل نحو 130 شخصا إلى المستشفى للعلاج ،فيما تم إقفال حوالي مئة مدرسة في زهدان جنوب شرق إيران على إثر تسرب منتجات ملوثة في محطة للتنقية، كما أعلن مسؤولون محليون الاثنين.

واوضحت وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان التسرب سببه رجل يشتبه في انه سكب مبيدا للحشرات داخل خزان الامر الذي تفاعل لحظة اتصاله بالماء وانتج سحابة سامة.

وتسببت السحابة بعد انتقالها بفعل الهواء، بنقل 130 شخصا للعلاج في المستشفى بعد ان عانوا من مشاكل في جهاز التنفس واوجاع في الراس وحالات تقيؤ في عاصمة محافظة سيستان بالوشستان، كما اوضح محمود ايماني مساعد مدير مستشفى زهدان الجامعي بحسب ما ذكرت الوكالة.
              
الى ذلك، اقفلت 109 مدارس ابوابها بعدما شعر 60 تلميذا وثلاثة مدرسين بتوعك، كما اضاف مسؤول محلي في وزارة التربية.وتمكن بعض الذين نقلوا الى المستشفى من مغادرته الاثنين، بحسب المصادر نفسها.

وتعيش العاصمة الإيرانيّة طهران معظم أيام السنة وسط غيمة ضبابيّة يسبّبها تلوّث الهواء، حيث تتعطل الحياة أحياناً لأيام بسبب عطلة رسميّة يعلن عنها المسؤولون، نتيجة بلوغ معدّل التلوث أحياناً نسباً عالية، وهو ما قد يؤذي الأطفال والذين يعانون من أمراض في القلب والجهاز التنفسي.

ودقّت وزارة الصحة الإيرانيّة ومعها مؤسسة البيئة، ناقوس الخطر وحاولت مع البرلمان الإيراني طرح مشاريع للمساهمة في حلحلة هذه المشكلة المتفاقمة يوماً بعد يوم. لكن الأمر يتطلب حلولاً جذريّة بالفعل.

فعندما تنشر وزارة الصحة معلومات رسميّة عن وفاة أربعة آلاف شخص سنوياً في أنحاء البلاد بسبب التلوث، ويرتفع بنسبة 30% عدد مرضى الرئة والقلب والربو الذين يراجعون أطباءهم أو المنشآت الصحيّة في خلال أيام ازدياد معدّل التلوث، هذا يعني أن الأمر ليس قابلاً للتجاهل والإهمال.

وخلال العام الماضي، بحسب ما أعلنت المؤسسة الوطنيّة لمراقبة الأحوال الجويّة لوكالات الأنباء الإيرانيّة، عاشت طهران 215 يوماً ملوثاً.

وعلى الرغم من أن نسبة التلوّث تزداد عادة في الشتاء بسبب الغيوم التي تغطي العاصمة المحاصرة بالجبال ولا تسمح بدوران الذرات الملوثة العالقة في الهواء، إلا أن الأيام الأخيرة من الأسبوع الماضي شهدت موجة من الرياح المحمّلة بالأتربة والغبار ومن الأمطار الموحلة، وهو ما زاد نسبة التلوّث، وفق مؤسسة الأرصاد الجويّة. فأطلقت من جديد التحذيرات المطالبة بعدم الخروج إلى الطرقات إلا في حال الضرورة.              

نقل نحو مئة شخص إلى المستشفى في إيران على إثر تسرب مادة ملوثة