أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة – (وكالات)

أوضحت الامم المتحدة انها تريد استعمال المزيد من التكنولوجيا الحديثة مثل الطائرات بدون طيار من اجل تحسين فعالية مهماتها لحفظ السلام وحماية جنودها.

و في تصريح للصحافيين بمناسبة اليوم العالمي للقبعات الزرق، قال رئيس قسم عمليات حفظ السلام في الامم المتحدة هيرفيه لادسو ان مئة وستة عناصر من القبعات الزرق قتلوا خلال قيامهم بمهماتهم عام 2013، وان ستة وثلاثين اخرين قتلوا منذ مطلع العام الحالي.

واضاف “من الواضح انه لا يمكننا ان نستمر في العمل في القرن الواحد والعشرين مع وسائل تعود للقرن العشرين”.

وبالاضافة الى جمهورية الكونغو الديمقوراطية حيث اصبحت الطائرات بدون طيار عملانية، اوصى لادسو بنشر هذا النوع من الطائرات في مالي وفي جمهورية افريقيا الوسطى وفي جنوب السودان.

واشار الى ان هذه الطائرات يمكن ان تحل محل مراقبين عسكريين من اجل مراقبة وقف اطلاق النار او تحذير قافلة انسانية من هجوم وشيك.

وقال لادسو ايضا “في بعض الحالات، تساعد التكنولوجيا على نشر رجال اقل على الارض وتحسين النتائج”.

واوضح انه بالاضافة الى ذلك فان عددا من الدول المساهمة في قوات تتحفظ احيانا على ارسال جنودها في اوضاع خطيرة. واعرب عن “غضبه” لكون التعزيزات المقررة لبعثة الامم المتحدة في جنوب السودان، 5500 رجل، تنتشر ببطء.

واعرب عن الامل في ان يحض الانسحاب من افغانستان للقوات الغربية الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي او الحلف الاطلسي المشاركة في عمليات تابعة للامم المتحدة مع جنود مدربين ومجهزين جيدا. واشار الى ان هذه الحالة تنطبق على ايرلندا في الجولان وهولاندا والسويد في مالي